غسان جواد لـ«جنوبية»: سيفاجأ الإسرائيلي في السماء وعلى الأرض

تشير التقارير الإسرائيلية إلى الخطر الذي يشكله الحزب على إسرائيل بعد توسع دائرة مناورته العسكرية في سوريا ولبنان. ومع تزايد الحديث عن إمكانية إندلاع حرب بين الطرفين .. هل بات لبنان على موعد مع سيناريو جديد كحرب تموز 2006؟

يشير المحلل السياسي غسان جواد في حديثه لموقع “جنوبية” بأن الكلام عن إمكانية إندلاع نزاع بين حزب الله وإسرائيل غير مستبعد ويمكن وضعه ضمن خانة الحرب المؤجلة إلى حين حصول تسوية للحرب في سوريا.

ويؤكد بأن “الحرب القادمة هي إستكمالاً لحرب تموز التي قلبت موازين اللعبة لصالح قوة الردع التي يمتلكها الحزب”. وكان أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله قد وجه ليل الأمس الخميس تهديداً للإسرائيليين محذراً إياهم من مغبة الدخول بحرب مع لبنان، لأنها مكلفة ومستعد بشكل جيد لخوضها. وطلب نصرالله من اسرائيل أن تباشر عملية تفكيك مفاعل ديمونا لأنها أصبحت تحت مرمى نيران صواريخ الحزب.

وبدوره رد وزير الإستخبارات الإسرائيلي يسرائيل كاتس على كلام نصرالله بتذكيره بحرب تموز وأضاف”إن الأيام التي امتنعت فيها إسرائيل عن ضرب البنية التحتية اللبنانية قد ولت.” وقال كاتس “فليقوموا  بقصف العمق الإسرائيلي لأن الرد سيكون بضرب كافة الأهداف المتاحة في لبنان.”

إقرأ ايضاً: إسرائيل رداً على نصرالله: سوف ندمر لبنان

وتعليقاً على تصريح كاتس قال جواد بأن الإسرائيليين يهولون بالحرب ويعلمون الكلفة التي سيُجبرون على دفعها في حال اقدموا على عدوان ضد لبنان. و “لا يمكن تجاهل إنشغال الإسرائيليين في الوقت الراهن بمناقشة تكاليف الذهاب بخيار الحرب” وأضاف إن “حكومة نتنياهو قادرة على إشعال الحرب ولكنها لن تتمكن من التحكم بها أو تنبؤ ما يعده حزب الله.”

إقرأ أيضاً: حلف إستخباراتي «عربي أميركي» جديد لمواجهة إيران

وفي سؤال “جنوبية” لجواد المقرب من دائرة الحزب، عن إمكانية ان يكون الاخير قد حصل على أسلحة مضادة للطائرات، خصوصاً وان التقارير الإسرائيلية الاخيرة أكدت إمتلاكه لأسلحة نوعية ومتطورة، أجاب”حزب الله يراجع بإستمرار نتائج حرب تموز، وانجازاته العسكرية في سوريا ويأخذ بعين الإعتبار تفوق الجانب الإسرائيلي بسلاح الطيران، وسيتفاجئ الاسرائيليون بنوعية المعارك على الأرض وفي السماء. ”

وأضاف جواد “إسرائيل تعوّل على إنهاك حزب الله في الحرب السورية، إلا أن كل المعطيات تؤكد بأن قيادة الحزب قادرة على القتال بشراسة على الجبهتين.”

آخر تحديث: 18 فبراير، 2017 3:12 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>