حلف «ناتو» عربي بقيادة ترامب لمواجهة طهران

الشرق الاوسط يشهد تشكل حلف ناتو عربي جديد لمواجهة ايران والخبراء يحذرون بأنه سيدمر الشرق الاوسط.

تحدثت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن حصول مباحثات بين الادارة الاميركية والدول العربية من اجل حشد حلف عسكري لمواجهة إيران.

وسيزود الحلف الجديد إسرائيل بالمعلومات العسكرية الإستخباراتية، ومن المحتمل ان يضم التحالف السعودية والإمارات ومصر والاردن وقد تلتحق بالتحالف عدد من الدول الاخرى.

وذكرت “وول ستريت جورنال” أن الحلف القادم سوف يقوم على مبدأ “الدفاع المشترك” كما حلف الناتو، الذي يلزم كل دول الاعضاء بالدفاع عن البلد العضو المستهدف، وانه يعمد حاليا الى وضع النظام الداخلي.

موسكو ردت عبر الخبير العسكري الروسي ايغور كوروتشينكو الذي قال لصحيفة وول ستريت بأن “التحالف العربي سيكون احد ابرز التشكيلات العسكرية التي ستهدد إستقرار الشرق الاوسط والعالم”.

إقرأ ايضاً: السعودية تعلن عن أول قرض دولي لها بقيمة 15 مليار دولار!

وقال “لا أرى سببا يدعو الى انشاء حلف ضد ايران التي تعمل على مكافحة الإرهاب واثبتت التزامها بالاتفاق النووي”.

وأضاف: “لا يمكن ان تكون هذه الخطوة مفيدة، خصوصا أن إيران مشاركة حاليا في العمل على المساعدة بايجاد حل للأزمة السورية، كما ان انشاء حلف ضدها بقيادة اميركية يتعارض مع القانون الدولي”.

ولفت كوروتشينكو  انه من المرجح ان تنعقد لقاءات أميركية سعودية من اجل العمل على آلية خاصة لتبادل المعلومات بين أعضاء الحلف، وان المخابرات الاميركية هي التي ستنظّم هذه العملية وتكون بقيادتها.

إقرأ أيضاً: السعودية تعاقب مصر بالبترول: لا إمدادات

وأضاف الخبير العسكري الروسي “لا أرجح تسليم السعودية معلومات لاسرائيل ولا ان تعمد اسرائيل الى تسليم معلومات للدول العربية، كما استبعد ان تسلم اميركا معلومات استخبارية خاصة للدول العربية دون تحفظّ لانها على اختلاف سياسي معها حول امور كثيرة في المنطقة”.

وفي سياق متصل نشرت مجلة “إيكونوميست” تقريرا، ان بريطانيا مهتمة بالعودة الى اسواق الخليج العربي بعد خروجها من الاتحاد الاوروبي. ويقول التقرير ان بريطانيا سوف تفعّل العلاقات التجارية والأمنية والعسكرية مع تلك الدول، لذلك فانها ستعمد الى تعزيز وجودها العسكري، وسوف تقوم بمناورات عسكرية مشتركة مع جيوش دول الخليج العربي بشكل دوري.

آخر تحديث: 18 فبراير، 2017 1:37 م

مقالات ذات صلة >>

ننصحكم >>