كتب الشيعة ممنوعة في معرض القاهرة الدولي بتحريض سلفي

السلفيون
رغم انه معرض للكتاب والثقافة أيّ انه ينقل الوجه الثقافي للبلد، الا ان القيميّن على هذه الأنشطة لا زالوا يتعاملون مع الكتب بطريقة بوليسية، كما يتعاملون مع المجرمين.

تفاجأت بعض دور النشر اللبنانية في معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته االـ48-الذي إفتتح في22 كانون الثاني ويستمر حتى العاشر من شباط الحالي، مع ضيف شرف هو المملكة المغربية- بحركة مريبة بعد أن أقدم عناصر من الأمن المصري على توقيف أحد العاملين اللبنانيين في أحد الـ “الستندات” على خلفية وجود كتب تتحدث عن الشيعة.

اقرأ أيضاً: رغم دفاع حزب الله عن سوريا الشيعة في الكتب المدرسية «مجوس»!

كما قام عناصر من الأمن بجولة على مراكز الدور اللبنانية بهدف التفتيش عن كتب أخرى مماثلة، علما ان كتب المذهب الشيعي ليست ممنوعة في مصر رسميا. وهذه الكتب، التي سحبت من المعرض، دخلت المعرض سابقا ولم يتم سحبها، كما انها ليست بحديثة الإصدار.
اذ لا يمكن لأيّ كتاب ان يمرّ دون رقابة السلطات المُشرفة على المعرض، كون دور النشر دوما تقوم بتقديم كشوفات لعناوين الكتب اي ما يسمى بالـ(فسح) التي تشارك في المعرض قبل شحنها من لبنان.
ويظن البعض ان ثمة دورا للجهات السلفيّة في مصر في سحب بعض الكتب، وكانت الهيئة المصريّة العامة للكتاب، المنظّمة للمعرض، قد أقفلت داريّ نشر، بتهمة بيع كتب شيعية!

كتاب
ولمزيد من الإطلاع كان لـ”جنوبية” لقاء مع مدير وصاحب أحد أهم دور النشر الشيعية في الضاحية الجنوبية لبيروت، الذي رفض الكشف عن اسمه، والذي قال: “لقد شاركت عدة دور نشر شيعية هذا العام من لبنان في المعرض، ولم يتم منعهم كـ “دار المفيد” لصاحبه مرتضى إعتماد، وهو صاحب دار تصدر الكتب الشيعية، علما ان الفسح المسبق للكتب يُظهر لهم العناوين. والسؤال هو لماذا تسمح ادارة المعرض بدخول الكتب الى مصر، ومن ثم تقوم بمصادرتها؟ كل عام يفعلون الشيء نفسه”.
ويتابع: “ربما بسبب بعض الظروف السياسية، فالمسؤولون عن المعرض كشباط، اذ هناك كتب شيعية كثيرة في المعرض، وقد شارك عدد كبير من دور النشر المعروفة في الضاحية هذا العام، كما انه هناك اقبال كبير على كتب هذه الدور”.

مكتبة
ويؤكد بالقول: “ان الامن المصري يهدف الى احداث ضجة ليُرضي السلفيين، هذا هو السبب الخفيّ في كل عام، وليقولوا للاعلام اننا نقصد دور النشر العراقية والإيرانية، وأننا نراقبهم مراقبة شديدة”.
علما ان “الكتب الشيعية موجودة ومتوفرة بكافة عناوينها عند مكتبة مدبولي وسط القاهرة. واللافت في الامر ان حجم مبيع الكتب الشيعية جيد جدا، لكن كما ارى ان ثمة مزاجية سياسية بالموضوع”.

اقرأ أيضاً: السنة والشيعة في العالم: كيف يتوزعون؟

وأكد: “من المعروف انه ما بين العام 1985 حتى العام 1987 لم يسمحوا لنا بالمشاركة بالمعرض. بل منعوا كتبنا كدور نشر شيعية، لكن منذ العام 1990 نشارك عبر دور نشر أخرى، ولم نعد نذهب باسم دارنا”.
ويختم: “ان قيمة الاشتراك بالمعرض ليست بالقليلة، فهي ما بين 800 الى 1000$، وكل مصاريفنا على حسابنا، رغم اننا تشارك باسم لبنان، فلا مساعدة لا من النقابة ولا من وزارة الثقافة، فدور هاتين الجهتين يتوقف على ارسال بطاقة الدعوة لنا لا أكثر ولا أقل”.

السابق
«سانا» تنشر فيديو يثبت مرض الأسد بدلاً من نفيه
التالي
الاتحاد الأوروبي يدرس معاقبة الدول الاعضاء اذا رفضت استقبال حصتها من اللاجئين