سمكة نادرة يقتلها جهل الصيادين في طرابلس

تمكن صياد في ميناء طرابلس صباح اليوم الأحد 5 شباط من اصطياد سمكة ضخمة، علقت في “شباكه العالية” (نوع من شباك الصيد) يتعدى وزنها الطن، ما أثار فضول المواطنين الذين تجمعوا لرؤية هذا “الكائن البحري الغريب”.

اقرأ أيضاً: صيد الخنازير في العرقوب صار مهنة

على الرغم من أن السمكة الضخمة الغريبة تعرَّف إليها صيادو طرابلس قبل نحو خمس سنوات، وتم اصطيادها مرات عدة، وموجودة في منطقة القلمون، وبأنها محذّر اصطيادها إلا أن كل هذه الملاحظات والتحذيرات لم تمنع صيادو طرابلس من صيد هذه السمكة النادرة.

سمكة شمس المحيط

“مولا مولا”، سمكة “القمر” أو “شمس المحيط”، هي سمكة تعيش في المياه المعتدلة في أعماق تصل إلى 600 متر، تتميز بلونها الرمادي، والملمس الخشن، والجسم المستدير، ولها زعانف صدرية صغيرة على شكل مروحة، أما زعانف الذيل والظهر فتتميز بكبر الحجم والطول حيث تجعل السمكة طويلة يبلغ متوسط طولها 1.8 متر (5.9 قدم)، ويبلغ متوسط وزنها 1،000 كلغ (2،200 رطل) ويصل وزنها إلى 2،300 كلغ (5،100 رطل).

“شمس المحيط”، تعتبر من السمك النادر الوجود، وهي غير مؤذية للإنسان، تأكل قناديل البحر، ويعد هذا النوع من الأسماك مهدد بالانقراض ويمنع القانون صيدها لأنها موضوعة على القائمة الحمراء للأنواع المهددة ومحمية باتفاقيات دولية. وقد كانت المرة الاولى التي تظهر فيها السمكة العملاقة على الشواطىء اللبنانية، قبل أن يصطادها صيادو ميناء طرابلس.

السابق
اليمن.. أول ساحة عسكرية أميركية لمواجهة ايران
التالي
باسيل رداً على جنبلاط: طبّق الطائف أولاً