أن «باراسيتامول» يسبّب السرطان؟

نشرت دراسة طبية تقول أنّ الإفراط في تناول دواء الـ”باراسيتامول” وتناوله من دون وصفة طبيّة قد يضرّ بالكبد. واكدت هذه الدراسة أنّ تناول هذا الدواء المُسكّن للالام بكميات هائلة يؤدي إلى الالتهاب والتليف الكبدي.

إقرأ ايضا: حجم قطاع الأدوية في لبنان:بين المليار دولار و 1,48 مليار

وقال أحد المشاركين في الدراسة: “إن الباراسيتامول هو الدواء المستخدم من الجميع، لان سعره مناسب للجميع، ويساعد على تخفيف الآلام بشكل فعّال، لكن الجرعات الزائدة منه تؤذي الكبد”. ونشرت الدراسة، في دورية “Scientific Reports”.

وكانت الـ”ديلي ميل” البريطانية، قد اشارت إلى أن كافة تناول جرعات مكثفة من الأدوية المسكنة، التي تحتوي على مادة “الباراسيتامول” يؤثر بصورة الكبد، بشكل أخطر من السرطان.

ودرس الباحثون في جامعة “أدنبرة” و”أوسلو” تأثير الباراسيتامول على خلايا الكبد في الأنسجة البشرية والفئران، واكتشفوا أنها تضر الكبد بصورة مباشرة مع استمرار تعاطيها بصورة مستمرة، وتقوم على إيذاء الاتصالات الهيكلية الحيوية بين الخلايا المجاورة للكبد، ما يؤدي إلى تضرر عمله وفشله بصورة كاملة.

آخر تحديث: 13 فبراير، 2017 1:16 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>