الهجمات الالكترونية تكبّد العالم نحو تريليون دولار

كشف جهاز الأمن الفدرالي الروسي، أن القرصنة الإلكترونية تكبد العالم مليارات الدولارات. وأعلن نيكولاي موراشوف، نائب رئيس مركز جهاز الأمن الفدرالي الروسي، أن الخسائر تراوحت في السنوات الأخيرة  بين 300 مليار وترليون دولار.

إقرأ ايضا: قوى الامن تحذر من اعمال قرصنة الكترونية

وقال موارشوف خلال منتدى الأمن الإلكتروني “إنفوفوروم 2017”: “حسب معطيات السنوات الأخيرة، وانطلاقا من طرق مختلفة لحساب الخسائر، شكلت (الخسائر) من البرامج المضرة والهجمات في جميع أنحاء العالم، ما يتراوح بين 300 مليار إلى 1 ترليون دولار أي 0.4% أو 1.5% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي”.

وبحسب خبراء في مجال التكنولوجيا، فإن الولايات المتحدة تعرضت لأكبر هجمة إلكترونية في تاريخها، تسببت بخسائر مادية بلغت 7 مليارات دولار. ويشير الخبراء إلى إحتمال سرقة معلومات هامة في الوقت الذي ينهمك المسؤلون في التحقيق بالهجمات.

من جهة أخرى، قدّر تقرير «سيسكو» السنوي للأمن 2016، أن الجريمة الإلكترونية ستكبّد الشركات حول العالم خسائر تبلغ 2,1 تريليون دولار في حلول 2019، أي أربعة أضعاف الخسائر في العام 2015.

وقال ماهر جاد الله مدير المبيعات الإقليمي في شركة «سيسكو» الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن الإمارات تسجل أعلى نسبة وعي عام بأهمية أمن المعلومات على صعيد المؤسسات والأفراد على حد سواء. وأضاف أن قطاعات البنوك والاتصالات والتعليم والبترول تتصدر القطاعات التي يستهدفها القراصنة الذين تضاعفت هجماتهم الإلكترونية خلال 2016.

إقرأ ايضا: قوى الامن تحذر من اعمال قرصنة الكترونية

فيما توقع مؤشر شبكات «سيسكو» المرئية السنوي العاشر زيادة معدلات استخدام الإنترنت وانتشار الأجهزة الذكية لتضم المنطقة أكثر من 425 مليون مستخدم للإنترنت في حلول 2019.

 

 

 

آخر تحديث: 13 فبراير، 2017 1:18 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>