لماذا غابت السعودية عن لائحة ترامب الإسلامية؟

ما هو السر وراء غياب اسم السعودية عن لائحة الدول السبع "الترامبيّة"؟ وكيف يفسر ذلك المحلل السياسي محمد شريّ؟

لا تزال مسألة منع الهجرة لمواطنيّ الدول السبع الاسلامية، وهي ايران، سوريا، العراق، ليبيا، الصومال، السودان واليمن أي(ست منها عربية، والسابعة اسلامية غير عربية) الى الولايات المتحدة الامريكية يشغل بال العالم أجمع.

أقرأ ايضا: قرار ترامب ضد إيران.. للحد من نفوذها التوسعيّ في المنطقة

فالاستغراب يسود العالم، ولا سيما المراقبين والمتابعين للسياسة الدولية، اضافة الى استغراب أكبر وأوسع هو سر ّ غياب السعودية عن اللائحة المذكورة رغم اعلان دونالد ترامب، الرئيس الجديد للولايات المتحدة الامريكية، خلال حملته الانتخابية عن نيتّه متابعة قانون “جاستا”، الذي يدين السعودية بأحداث الحادي عشر من أيلول 2001 هذا القانون الذي يمنح المتضررين، وهم بالالاف، من الاحداث من رفع دعاوى ضد المملكة التي كان العدد الأكبر من المهاجمين هم سعوديون.

محمد شري

مما يكلف السلطات السعودية مليارات الدولارات، هي في أحوج الوقت لهم كونها اليوم تعيش هاجس مصاريف حرب اليمن التي تقودها على رأس تحالف عربي كبير منذ قرابة السنتين.

وفي اتصال مع، الاعلامي السياسي محمد شري، للوقوف على خلفيّات عدم ادراج السعودية على لائحة الدول السبع الممنوع مواطنيها من دخول الولايات المتحدة، قال شريّ: “يريد ترامب من جراء ذلك التغطية على قراره هذا إسلاميّا، ولأجل هذا الامر اتصل، كما لاحظنا، بالملك السعودي سلمان من أجل ابتزازه ماليّا، واعلن بُعيد اتصاله عن انه متوافق مع الملك سلمان على كل التفاصيل، من أجل ابتزاز السعودية بمجموعة صفقات”.

واعتبر شري أن “محاسبة السعودية لاتزال جارية بحسب قانون “جاستا” الذي لا يزال ساريا، علما ان قرار ترامب هذا لا يخدم الولايات المتحدة، كونه أدخل دولا ليس بقادر على ابتزازها كالصومال والسودان وليبيا وايران”.

إقرأ ايضا:  ترامب قَصَدَنا نحن …المسيحيين!

وعن السرّ وراء إدخال إيران الى هذه اللائحة، قال: “ان ترامب، يوّجه بادخال ايران الى اللائحة، رسائله لإسرائيل”. واعتبر شريّ ان “ترامب يبتز الدول الخليجية الغنية، كونها جميعها تموّل التيارات الدينية المتشددة”.

وختاما، وما يلفت المراقب هو اتصال الرئيس ترامب هاتفيا مع الملك سلمان لوضعه في جوّ القرار الذي اتخذه، علما ان عددا من المراقبين اعتبر هذا الاتصال تهديدياً. حيث نُقل عن السفير السعودي في واشنطن عبد الله بن فيصل بن تركي، أن ترامب وجّه تهديدا للسعودية بطريقة غير مباشرة، مطالبا أياها بدفع “الخوّة”، وإلا ستُضاف الى قرار المنع.!!

السابق
هجوم شرس لـ«داعش» على قاعدة جوية تودي بحياة جنود سوريين
التالي
ترامب يضرب بقوّة بعد الاطاحة بوزيرة العدل.. إقالة لمسؤول الهجرة