من يخاف من عرض «مولانا» في بيروت؟

يتدخل رؤساء الطوائف في الامور الفنية في لبنان، ولا يتركون شاردة وواردة الا ويبدون فيها موقفا. مما يمنع على اللبنانيين التمتع بعدد كبير من الافلام او المسرحيات والاعمال الفنية المميزة، بحجة الاساءة للدين او اثارة النعرات الطائفية.

رغم انطلاق عرضه في السينما بمصر، مصر الأزهر الشريف، لا يزال دار الفتوى في لبنان يرفض عرض فيلم “مولانا” في الصالات اللبنانية، وفيلم هو مقتبس من رواية للصحفي إبراهيم عيسى، إخرجه مجدي أحمد علي.

إقرأأيضا: إلى بشار خليفة لا تيأس… فثقافتنا كما حريتنا «عضو ذكري»

وتدور احداث الفيلم حول شيخ هو حاتم الشناوي، يتحول فجأة إلى داعية إسلامي شهير عبر الشاشات التلفزيونية. ويتركز الفيلم على نقل الصراعات يعيشها هذا الداعية بعد شهرته الكبيرة.

عادل امام

مع العلم ان ثمة افلاما كثيرة في مصر تناولت موضوع رجل الدين وخاصة افلام ومسرحيات عادل إمام التي تفضح الارهابيين،إضافة الى فيلم “حسن ومرقص”الشهير،ولم تلجأ القيادات الدينية في مصر الى منع هذه الافلام علما انه يوجد مؤمنين من جميع الطوائف في مصر.

واللافت هو منع دار الفتوى في بيروت الى حذف بعض المشاهد من الفيلم، ومن ثم الطلب الى الأمن العام اللبناني عدم السماح بعرضه بتهمة الاستهزاء برجال الدين، وأنه لا يتناسب والاوضاع الطائفية في لبنان.

السابق
5 قتلى خلال هجوم مسلّح على مسجد كيبيك خلال صلاة العشاء!
التالي
حشيشة كيف على شاطئ صور!