غموض وراء الانتشار الروسي في العاصمة دمشق

ضجت وسائل التواصل الاجتماعي خبر إنتشار الشرطة العسكرية الروسية في الشوارع الرئيسية لدمشق وبمحيط السفارة الروسية والقصر الجمهوري وهيئة الاركان وبحسب ما افادت به صفحات الناشطين السوريين القاطنين في دمشق فإن الشرطة العسكرية الروسية قامت بلإقفال الشوارع وتفتيش المارة.

كذلك تحدث الناشطون عن دوريات مكثفة للجيش الروسي تجوب شوارع دمشق الآن، وتنصب عدد من الحواجز الأمنية للتدقيق بالمارة ، كذلك تحدث الاخبار المتداولة عن حملات اعتقال في اللآذقية وطرطوس فجر هذا اليوم طالت ضباط وعسكريين في جيش السوري الموالي لبشار الأسد.

إقرأ أيضاً: فيصل القاسم يؤكد مرض الطاغية.. فهل يتصدر المشهد السوري ماهر الأسد؟!

ولم تتضح للآن ما إذا كانت تلك المعلومات صحيح ام مجرد اشاعات غير ان المغردين والناشطين السوريين ربطوا ما تتدوله وسائل التواصل الإجتماعي عن الإنتشار الروس المفاجيء بالعاصمة بإمكانية ان يكون الحدث له علاقة مبطنة مع الاخبار التي تم التداول بها عبر عن تعرض بشار الاسد لسكة دماغية بينما اشارت تقارير صحفية اخرى إلى امكانية ان يكون مرافق الرئيس السوري مهدي اليعقوبي قد اقدم على اغتيال بشار الاسد.

في السياق نفسه أشار موقع “بلدي” عبر مقال بعنوان “على نهج حلب روسيا تبدأ سباق السيطرة على دمشق مع إيران” إلى الإنتشار الامني الروسي الضخم نهار السبت الفائت في العاصمة السورية.

وتعاونت الشرطة العسكرية الروسية بالإضافة إلى الميلشيات الموالية لموسكو على فرض الامن حول مبنى الأركان والقصر الجمهوري. كذلك ذكر التقرير إلى قيام الاجهزة العسكرية الروسية بإعتقال المواطنين في دمشق. ورغم هيمنة النفوذ الايراني على المدينة إلى ان روسيا تعمل على تقليص نفوذ ايران في العاصمة وحصرها في منطقة السيدة زينب بعد ان طال نفوذها ريف دمشق والمدينة.

إقرأ أيضاً: المناطق الامنة والدستور الروسي.. استعداد لما بعد بشار الاسد

وتحدث تقرير “بلدي” عن تعاون الفيلق الخامس والفرقة الرابعة والامن العسكري على تنفيذ حالة الطوارئ التي قامت بها روسيا في مدينة دمشق، بالإضافة إلى تلقي رئيس جهاز المخابرات السوري علي مملوك لدعم كبير من قبل العسكر الروس وإستعداد الاخير للرد على إيران وحزب الله في حال تتطاولوا على الجيش السوري.

 

السابق
عائلة الرئيس الاسعد تنعى الراحل طالب الامين
التالي
«ستاربكس»: توظيف 10 آلاف لاجئ في تحد لترامب