أسبوع من الصقيع.. والحرارة في ادنى درجاتها

لا تزال عاصفة “perla” تؤثر على لبنان، فيستمر البرد القارس لغاية يوم الجمعة بسبب تدفق رياح شمالية باردة جدا مصدرها شرق القارة الاوروبية، لتبدا حالة من عدم الاستقرار بالتأثير مجددا مساء اليوم وغدا تترافق مع رياح رطبة وباردة.

والأحوال الجوّية في لبنان ليوم الإثنين ستظل الكتل الرطبة تسيطر على البحر الأبيض المتوسط في المناطق الجنوبية لليونان وتتجّه تدريجياً نحو شمال مصر وفلسطين، ومن المنتظر ان تؤثر على لبنان بأمطار خفيفة وثلوج على الجبال التي تعلو 900 متر، بسبب تمركز الكتلة القطبية فوق الحوض الشرقي للبحر المتوسط.
فسيكون الطقس مشمس قليل الغيوم وبارد جداً. تنخفض نسبة الرطوبة مساء الأحد وتشتد البرودة قساوة بعد الساعة الرابعة ب ظ. فتصل درجات الحرارة فجر الإثنين إلى 5 درجات ساحلاً و -6 بقاعاً.
ترتفع الرطوبة مع تقدّم الساعات بسبب اقتراب الكتلة الرطبة من فلسطين فتساقط أمطار خفيفة مساءً، وزخات ثلوج على الجبال.
الحرارة على الساحل: 5 درجات فجر الإثنين، 15 نهاراً و 6 مساءً، أما الحرارة على الجبال 1200 متر: -4 فجراً و 7 نهاراً، و -4 ليلاً وستتكوّن طبقات الجليد بعد الظهر على المرتفعات التي تعلو 800 متر. الكتلة القطبية تصعّد، والجليد يجتاح المناطق الجبلية والبقاعية، والحرارة نحو -9 درجات.

إقرأ ايضًا: لبنان في قلب العاصفة «Perla».. وموجة الصقيع لأسبوع كامل!

تكونت طبقة من الجليد التي غطت أغلب طرقات الضنية الرئيسية والفرعية التي يزيد إرتفاعها على 500 متر، وسط تدن في درجات الحرارة وصلت صباح اليوم في المناطق الوسطى إلى حدود الصفر.

وشهدت الطرقات الرئيسية حركة سير خفيفة في المنطقة الوسطى في الضنية، وكان السائقون يقودون سياراتهم بحذر شديد، بينما تعذر سلوك الطرقات فوق 700 متر قبل الساعة العاشرة صباحا.
ونتيجة تشكل الجليد، أغلقت معظم المدارس الرسمية والخاصة في الضنية أبوابها، بعدما كانت أغلقتها يوم السبت الماضي بقرار من وزير التربية، بسبب عدم قدرة الأساتذة والطلاب بالوصول إلى مدارسهم، وفق ما افادت الوكالة الوطنية للاعلام.
اما الأحوال الجوّية ليوم  غد الثلاثاء، تظل سيطرة الكتلة القطبية على الحوض الشرقي للبحر المتوسط مستمرة . تتمركز حالياً، فوق البحر الأسود، وستمارس نشاطهاً جنوباً، فيتأثر لبنان بدرجات حرارة منخفضة وجليدية تصل ذروتها يومي الثلاثاء والأربعاء، فتتدنى درجات الحرارة الى -9 في البقاع الشمالي الشرقي و 6 درجات على الساحل و3 درجات على الساحل الشمالي.
كما وأنّ الكتلة الرطبة التي توجهت من جنوب اليونان نحو شمال مصر، سيبدأ تأثيرها على لبنان اعتباراً من مساء الإثنين حتى مساء الثلاثاء.
حالة سريعة من عدم الإستقرار يتخللها امطار متفرّقة وثلوج عابرة على الجبال (10000 متر) وفي البقاع (900 متر)، ليعود ويستقرّ الطقس في لبنان لمدة اسبوع تقريباً يكون مشمساً وبارداً.
وبشكل عام هذا هو الوضع العام الذي سيؤثر على لبنان في الأيام المقبلة، درجات الحرارة على الساحل ليوم الثلاثاء: 15 درجة نهاراً و 7 ليلاً، على الجبال 1200 متر: 6 نهاراً و -3 ليلاً.

 

السابق
بالصورة: مبنى مهدّد بالانهيار في المتحف.. وإخلاء للمنطقة
التالي
حلب آخر معارك روسيا بانتظار قمة بوتين – ترامب