56% من اللبنانيين من أصول غير عربيّة

تعود اصول اللبنانيين الى أعراق شتى. فمن أتوا؟

أطلقت مجلة “ناسيونال جيوغرافيك” العلمية الرائدة في العام 2005 مشروعا تحت اسم “جينوغرافيك” يمكن من خلال معرفة وتحديد عرق وأصل البشر. حيث يعمل المشروع على تصنيف العنصر البشري، والإجابة على مجموعة من الأسئلة المرتبطة باستيطان الانسان على هذه الأرض، بناءا على التركيب الجينيّ وتحليل الـ(دي. أن. أيه)، حيث وصل الباحثون إلى أشياء مثيرة ومدهشة حول التركيب الجينيّ لعدد من البلاد العربية منها لبنان ومصر والكويت وتونس.

إقرأ أيضا: أصول «دونالد ترامب».. سورية أم ألمانية؟

ويُورد المشروع الجينوغرافيكي مرجعيّة مجموعة من المواطنين، بحيث يصنف سكان كل دولة بحسب التركيبة الجينيّة لهم، وذلك استنادا إلى المئات من عينات الحمض النووي التي أُخضعت لتحليلات متطورة.

ويُعتبر التركيب الجينيّ لللبنانيّين هو الأكثر تنوّعاً من بين الجنسيّات العربيّة الأخرى التي تناولها البحث. فالتركيب الجيني لسكّان لبنان الأصليين يؤكد ان 44% منهم من العرب، و14% منهم من  اليهود، و11% منهم من شمال أفريقيا، و10% منهم من آسيا الصغرى، في حين ان 5% هم من الجنوب الأوروبي، و2% فقط من شرق القارة الأفريقية.

ويعود الأمر الى ان بعض المهاجرين القدماء استقروا في لبنان أثناء عبورهم منطقة الشرق الأوسط، بحيث كان لطريق الحرير دوره في التنوع الجينيّ ما بين الشرق والغرب والشمال والجنوب.

السابق
حزب الله ينعى أحد مقاتليه «ابو علي نوح»
التالي
خلية إرهابية في قبضة الأمن العام.. لبنان ينجو من كارثة