أبو الغيط في بيروت وجنبلاط يشدّد على قانون متوازن للإنتخابات

أحمد أبو الغيط
تشهد الساحة السياسية اللبنانية حركة عربية نشطة اليوم الجمعة مع زيارة الامين العام للجامعة العربية احمد أبو الغيط سيلتقي فيها الرؤساء الثلاثة ميشال عون نبيه بري وسعد الحريري.

تأتي زيارة الامين العام للجامعة العربية احمد أبو الغيط بحسب صحيفة “الجمهورية” لتهنئة رئيس الجمهورية بانتخابه، وللبحث في الوضع العربي والتحضيرات للقمّة العربية في عمان في 29 آذار المقبل.

اقرأ أيضاً: قانون انتخاب ليعودوا «كلن يعني كلن»!

كذلك يصل غداً السبت وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري إلى لبنان، على أن يزور لبنان لاحقاً مبعوث أميريّ كويتي ناقلاً رسالةً شخصية من أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح إلى عون تُهنّئه بانتخابه وتدعوه إلى زيارة الكويت.
أوضَح وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق أنّه ملزم بإنجاز لوائح الشطب قبل 90 يوماً من تاريخ إجراء الانتخابات، ولكي تجري في ٢١ أيار يجب ان تتم دعوة الهيئات الناخبة وإنجاز كلّ الترتيبات قبل ٢١ شباط.

وفيما أعطى المشنوق إشارةَ الانطلاق الرسمي لإنجاز ترتيبات إجراء الانتخابات النيابية، علمت صحيفة “الجمهورية” انّ اتصالات سياسية نجحت في إدراج بند تعيين هيئة الإشراف على الانتخابات في جلسة مجلس الوزراء المقبلة.

وكان المشنوق قد وجّه، في سياق الاستعدادات اللوجستية، كتاباً إلى جميع المحافظين دعاهم إلى إعطاء تعليماتهم لـ”الكشف على مراكز أقلام الاقتراع والتثبّت من قدرةِ استيعابها لإجراء الانتخابات النيابية العامة”، والإسراع في إنجاز هذه المهمّة خلال مهلة لا تتجاوز العشرين يوماً.
شدد رئيس الحزب “التقدمي الاشتراكي” النائب وليد جنبلاط على وجوب أن يؤمن قانون الانتخاب الجديد التمثيل السياسي والطائفي، آملا الاخذ بالاعتبار مطالب “اللقاء الديمقراطي”.

مجلس النواب

وقال جنبلاط في تغريدة على “تويتر” “قانون الانتخاب يجب أن يؤمن التوازن الدقيق في التمثيل السياسي والمناطقي”.

وفي تغريدة أخرى كتب ” أملنا كبير بالرؤساء الثلاثة ومعهم القوى السياسية المختلفة تفهم مطالب اللقاء الديمقراطي المنسجمة مع الطائف”.

وبدأت كتلة “اللقاء الدميقراطي” أمس الاربعاء جولة على السياسيين استهلتها بلقاء مع رئيس الجمهورية ميشال عون في بعبدا الذي استقبل وفدا ضم النواب غازي العريضي، وائل ابو فاعور، علاء الدين ترو أكرم شهيب وهنري حلو.

وكان جنبلاط أعلن رفضه للقانون المختلط الذي كان قد جرى التوافق عليه مع “المستقبل” و”القوات”، مطالبا بالنظام الاكثري وبجعل الشوف وعالية محافظة قائمة بحد ذاتها.

واطلق جنبلاط في الاونة الاخيرة صرخة بوجه النسبية، معتبرا انها تلغي وتهمش “مكون اساسي” في لبنان وهي طائفة الموحدين الدروز.

وتحاول معظم القوى طمأنة جنبلاط وتقول انها لن تقبل بقانون لا يرضى عليه الحزب الاشتراكي.

السابق
إيران تحاول اقتناص إتفاقٍ من السعودية في لحظة قوتها
التالي
هذه تفاصيل مراسم تنصيب ترامب رئيسا لأميركا اليوم