ما هي مواصفات الطائرة الاسرائيلية التي أسرها «حزب الله»؟

شكّل اختفاء طائرة استطلاع اسرائيلية “طائرة دون طيار” من سماء الجنوب اللبناني العديد من التساؤلات، وذكر موقع “news1” الإخباري الاسرائيلي على موقعه الالكتروني أن اختفاء غامض لإحدى طائرات الاستطلاع الإسرائيلية من على أجهزة الرادار الخاصة بالكتيبة الفرنسية التابعة لقوات اليونيفيل العاملة على الحدود مع لبنان، يرفع من سقف التكهنات بان حزب الله استطاع أن يصل إلى طريقة للتشويش الالكتروني على طائرات الاستطلاع الإسرائيلية.

وقد قطع “حزب الله” الشك باليقين، إذ أعلن العثور على الطائرة الإسرائيلية المسيّرة التي سقطت الإثنين في الأراضي اللبنانية، موضحا في بيان، أن الطائرة التي سقطت على الحدود مع إسرائيل نُقلت الى مكان آمن للكشف عليها. اما نوع الطائرة فهي Skylark-1 تطلق باليد.

Skylark-1 هي طائرة من دون طيار عسكرية صغيرة، إسرائيلية الصنع  من صناعة أنظمة إلبيط “Elbit Systems”، وهي خفيفة الوزن، هادئة لا يكاد يُسمع لها صوت معدة للمراقبة التكتيكية والاستطلاعية، وهي كذلك تطلق باليد، ويمكنها ان ترسل في الوقت الحقيقي، الفيديو إلى المحطة الأرضية المحمولة. تستطيع العمل في عمق 20 الى 40 كلم كحد اقصى وتهبط على وسادة هوائية صغيرة. تقدر تكلفتها بنحو خمسين ألف دولار للطائرة الواحدة.

طائرة تجسس اسرائيلية

أقرأ ايضًا: حزب الله يعثر على الطائرة الاسرائيلية التي سقطت أمس في لبنان

بالنظر إلى مهمتها الاستخباراتية، لا تصدر Skylark 1 أصواتًا، فمحركها هادئ لا يُكاد يسمع من مسافة عشرة أمتار. يبلغ طولها مترًا ونصف، وعرضها ثلاثة أمتار، ولها قدرة على التحليق بين ساعة ونصف وثلاث ساعات، لمدى قد يصل لأربعين كيلومترًا.

تحوي طائرة Skylark 1 على أجهزة إلكترونية تحمل كاميرا تبث صوراً عالية الدقة على مدار 24 ساعة لمراقبة ساحة المعركة وجغرافيتها وتتمتع بقدرة على رصد الأهداف خلال الليل.

وتستخدم هذه الطائرة من قبل عدد كبير من الجيوش، فبالاضافة الى إسرائيل تعمل الطائرة في جيش كل من أستراليا، كندا، كرواتيا، جمهورية التشيك، المجر، مقدونيا، هولندا، بولندا، سلوفاكيا والسويد. وتم استخدامها في أفغانستان والعراق. كما تم اختيارها من قبل القوات الخاصة الفرنسية في آذار 2008.

طائرة تجسس اسرائيلية

آخر تحديث: 19 يناير، 2017 9:45 ص

مقالات ذات صلة >>

ننصحكم >>