«أحرار الشام» تعلن مقاطعتها مؤتمر أستانة

أعلنت حركة “أحرار الشام” الإسلامية الأربعاء عدم مشاركتها في محادثات أستانة المرتقبة خلال الأسبوع المقبل بين ممثلي النظام السوري والفصائل المعارضة في عاصمة كازاخستان.

بيروت: جاء في بيان صادر من مجلس شورى الحركة: “لقد ارتأت شورى الحركة، وبعد نقاش طويل جدًا، ألا تشارك الحركة في المؤتمر لاسباب عدة”، بينها “عدم تحقق وقف اطلاق النار”، خصوصا في منطقة وادي بردى قرب دمشق، واستمرار روسيا، احدى الدول الراعية للمحادثات، قصفها الجوي في سوريا.

تدعم الشركاء
وتبذل موسكو وطهران، أبرز حلفاء دمشق، مع انقرة الداعمة للمعارضة، جهودا حثيثة لإنجاح محادثات استانة بين ممثلي النظام والفصائل المعارضة.

وتشارك الفصائل عبر وفد عسكري يرأسه محمد علوش، القيادي في جيش الإسلام، وهو فصيل نافذ قرب دمشق. ويعاونه فريق تقني يضم مستشارين سياسيين وقانونيين من الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لاطياف واسعة في المعارضة السورية.

واكدت حركة “احرار الشام” ان “برغم هذه القرار اننا سنؤيّد الاخوة الذاهبين للمؤتمر إن توصلوا الى نتائج طيبة فيها مصلحة الامة والتخفيف عنها”.

تهميش أميركا
وترسل دمشق في المقابل وفدا سياسيا رسميا، يترأسه سفير روسيا في الامم المتحدة بشار الجعفري، بحسب صحيفة “الوطن” المقربة من الحكومة السورية.

وتعد هذه المحادثات الاولى التي ستجري برعاية روسية تركية ايرانية بعد استبعاد اي دور لواشنطن، التي شكلت مع موسكو الطرفين الضامنين لاتفاقات الهدنة السابقة التي مهدت الى جولات المفاوضات بين طرفي النزاع في جنيف.

السابق
يوسف السلايمة.. أول مقدسي يشتري عقارا من يهود
التالي
«دايلي بيست»: مسؤول كبير يفضح الكثير.. المخابرات السورية وراء مذبحة اسطنبول؟