لماذا وضع اوباما مقربين من الأسد على لائحة العقوبات الاميركية؟

في مقالٍ للكاتب اللبناني الاميركي حسين عبدالحسين في موقع “المدن” عنوانه “لماذا استهدف أوباما نظام الأسد؟” يشير الكاتب إلى العقوبات التي فرضها الرئيس الاميركي باراك اوباما على 17 شخصية بارزة تابعة للنظام السوري متهماً غياهم بتنفيذ مجزرة الغوطة الشرقية عبر إستخدام الأسلحة الكيماوية.

وبحسب الكاتب فإن اوباما امتنع عن تسليح المعارضة السورية وتنازلت عن الكثير لروسيا ولكن وزير خارجية اميركا جون كيري أصر إلى النهاية على منع تصنيف كل الفصائل المعارضة على انها إرهابية ومتطرفة.

إقرأ أيضاً: بالفيديو : باراك اوباما طولب بخلع سرواله في البيت الأبيض

وبحسب عبدالحسين فقد حاول عدد من فريق اوباما تنصنيف عدد من المجموعات المسلحة السورية بالإرهابية لأنها إسمها يحوي على لفظ إسلام وبالتالي إعتبار الرئيس السوري وجيشه ممثلين وحيدين للعلمانية في سوريا.

إقرأ ايضاً: تهديد قوي روسي لصقور أميركا: أوباما بطة تعيسة!

 

يقول عبدالحسين ان بوتين وترامب يعلمان ان اعادة تأهيل الرئيس السوري ونظامه بات امر مستحيلاً، وحاولت ادارة اوباما وبوتين التسويق للنظام السوري والاستغناء عن الرئيس السوري بشار الاسد، كذلك أشاروا إلى بعض الاشخاص الذي لم تتلطخ ايديهم بدماء السوريين.

يضيف الكاتب ان اوباما يعلم ان التوافق الروسي مع ترامب قد يسير إلى إبقاء نظام الأسد وإمكانية الإستغناء عن الرئيس السوري لذلك عمد اوباما إلى إدراج الاسماء 17 لابرز اركان النظام السوري على لائحة اميركا السوداء.

 

ويرى عبدالحسين ان ادارج اسماء لعناصر وقيادات بارزة في النظام السوري تجعل عملية التعاون معهم صعبة خلال الإدارة الجديدة.

السابق
إسقاط طائرة دون طيّار في طهران
التالي
البحرين تستدعي سفير العراق بعد إستنكاره إعدام البحرينيين