عون يطالب من الدوحة بتبادل أسرى حزب الله مع القطريين في العراق

الى أين وصلت المفاوضات بين حزب الله وقطر، وهل سنشهد نتيجة ايجابية قريبا بخصوص المختطفين من الطرفين اضافة الى العسكريين اللبنانيين؟ كنتيجة لزيارة الرئيس اللبناني ميشال عون الى قطر؟؟؟

نقل الصحفي عباس صبّاغ من صحيفة “النهار” ان مفاوضات مباشرة تتم بين قطر و”حزب الله” لإتمام صفقة تبادل الصيادين القطريين المخطوفين في العراق، مقابل عناصر من الحزب مخطوفين لدى “النصرة” شمال حلب.

إقرأ أيضا: جديد قضية القطريين المختطفين: «حزب الله» يعرقل إطلاق سراحهم.. ويضع شروطه

ولفتت الصحيفة في مقال للكاتب عباس صباغ قولها ان قطر تواصل مساعيها لإطلاق 26 صياداً، جلّهم من مواطنيها، خطفوا في العراق في كانون الاول 2015، ومن المفترض ان تشمل الصفقة إطلاق عناصر من “حزب الله” مخطوفين لدى “جبهة النصرة” في ريف حلب الشمالي.

إقرأ ايضا: 3 جثث لـ «حزب الله» مقابل إطلاق القطريين المخطوفين

وبحسب المعلومات فأن ممثل الامين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله تواصل مع أحد الموظفين الكبار في الديوان الاميري من أجل إتمام صفقة التبادل، علماً أن مصادر مواكبة أكدت وجود أفراد من العائلة المالكة بين المخطوفين الذين تحتجزهم “كتائب حزب الله العراقي” بعد دخولهم منطقة الحنية العراقية قرب ناحية بصية، حيث كانوا يخيمون في المكان، وان قوة مسلحة كبيرة كانت تستقل السيارات الرباعية الدفع دخلت ليلاً المنطقة واقتادت الصيادين، علماً أن القطريين حصلوا على موافقات من وزارة الداخلية العراقية لدخولهم المحافظة التي تضم صحراء شاسعة جدا وغالبية مناطقها غير مؤمنة.
واضافت المعلومات أن التواصل بين حارة حريك والدوحة لم ينقطع منذ صيف 2006، وان يكن الطرفان خصمين في سوريا. ويوضح أحد المطلعين على ملف التفاوض أن “قطر سبق أن أنجزت صفقة التبادل بين أهالي مخطوفي اعزاز والطيارين التركيين في 18 تشرين الاول 2013، على الرغم من التباين والتباعد في مواقف الحزب والدوحة، وخصوصاً في ساحات الصراع المفتوحة ومنها سوريا”.

إقرأ ايضا: جديد قضية القطريين المختطفين: «حزب الله» يعرقل إطلاق سراحهم.. ويضع شروطه

واضاف صباغ ان المفاوضات بدأت قبل زيارة الرئيس ميشال عون للدوحة وطلبه مساعدة القطريين في كشف مصير العسكريين التسعة المخطوفين لدى “داعش” في جرود عرسال على الحدود السورية، وسبق لدولة قطر أن ساعدت في اطلاق عناصر “الاندوف” في الجولان المحتل لقاء دفع فدية للخاطفين. أما مطالب “حزب الله” فتكمن في إطلاق عدد قليل من عناصره اضافة الى استعادة جثامين عناصر سقطوا خلال المعارك في أرياف حلب وفق “النهار”.

إقرأ أيضا: المختطفون القطريون في العراق الى الحريّة …ودون مقابل

 

آخر تحديث: 12 يناير، 2017 11:42 ص

مقالات ذات صلة >>

ننصحكم >>