كيري يطلب مساعدة قطر وتركيا للافراج عن الجندي الاسرائيلي

دعا وزير الخارجية الاميركي جون كيري، بدافع الخوف من تصاعد أعمال العنف في قطاع غزة، تركيا وقطر اليوم الجمعة الى استخدام نفوذهما في تحقيق الافراج عن جندي اسرائيلي، اشارت تقارير الى اختطافه مما أدى الى انهيار وقف لاطلاق النار بين اسرائيل وحركة ’حماس’.

واتصل كيري بوزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية ووزير الخارجية التركي أحمد داود اوغلو على الفور بعد أن أبلغه أحد مساعديه اثناء رحلة العودة من زيارة للهند بتقارير أشارت الى خطف الجندي الاسرائيلي ومقتل جنديين. وأدت هذه الحوادث الى الانهيار السريع لوقف اطلاق النار الذي توسط فيه كيري. وقال مسؤول رفيع بوزارة الخارجية الاميركية للصحافيين الذين يرافقون كيري ’وجهنا لهما الدعوة لاستخدام نفوذهما وبذل كل ما بوسعهما من أجل عودة الجندي’  واضاف: ’خلاف ذلك فان مخاطر هذا التصعيد المستمر الذي يؤدي الى مزيد من الخسائر في الارواح عالية للغاية’.

في سياق متصل، دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى ’الافراج فوراً وبلا شروط عن الجندي الاسير’ في غزة كما صرح الناطق باسمه ستيفان دوياريتش. وجاء في بيان قرأه دوياريتش ان خرق وقف اطلاق النار في غزة ’يشكك في مصداقية الضمانات التي قدمتها حماس للامم المتحدة’.

السابق
مشاكل تقنية في الخارجية الأميركية ستؤثر على إصدار التأشيرات عالمياً
التالي
مرشح لبناني لرئاسة اتحاد المهندسين العالميين