هآرتس: نشوء تحالف عسكري جديد بين روسيا وايران وتركيا

وقف اطلاق النار في سوريا يكشف عن التحالف العسكري الجديد بين روسيا وتركيا وايران.

ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن التحالف الروسي – الايراني افاقه ابعد بكثير مما يعتقد البعض، كذلك فإن إيران رغم اتفاق وقف إطلاق النار غير انها لن تتخلى عن تأثيرها على حزب الله وبشار الأسد.

وتضيف الصحيفة أنه لا يمكن إحصاء عدد المرات التي أعلن بها وقف لإطلاق النار في سوريا لأنها تنهار بسرعة، ولكن حظوظ هذه الفرصة اكبر لأن الرئيس السوري بشار الاسد وافق شخصياً على خطة وضعتها روسيا وتركيا بالتنسيق مع إيران والملفت في اللقاءات الروسية – الاسرائيلية انها تثمر نتائج ويغيب عنها اميركا وتحضر تركيا كقوة جوهرية مؤثرة على الثوار.

وبحسب الصحيفة فإن الإتفاق الروسي – التركي يتوج إنتصار الجيش السوري في حلب، فقد كان النظام يسعى إلى نصر حقيقي بعد فشله مع الميلشيات الايرانية من تحرير مدينة حلب لأكثر من مرة، وألحق فيهم لعدد من المرات الهزيمة.

إقرأ أيضاً: هآرتس تكشف وبالأرقام أعداد وعديد حزب الله

وذكرت الصحيفة ان روسيا تمكنت من الضغط على تركيا واخضاع مواقفها للمرونة بعد ان كان مطلبها رحيل الاسد عن السلطة، وقد تضغط اكثر في حال جلبت الاكراد إلى طاولة المفاوضات بأستانة التي ترفض وجودهم تركيا. كذلك سمح بوتين لأردوغان بإرسال جيش إلى سوريا لمحاربة داعش.

إقرأ أيضاً: هآرتس تعلن اصابة قائد البسيج الإيراني بسوريا

وبحسب الصحيفة العبرية فإن اي مفاوضات لا يكون بها الاكراد هي مفاوضات فاشلة ولن يصل من خلالها إلى وقف حقيقي وشامل للاعمال الحربية في سوريا، كذلك فإن تركيا عبر لقاءاتها المكثفة من تركيا إلا انها قد تؤثر سلباً على دورها خصوصاً وانها عضو فاعل في حلف شمال الأطلسي.

وتساءلت الصحيفة عن موقف تركيا في حال اقدمت روسيا على على مهاجمة احد دول حلف الناتو. وتضيف هآرتس ليس مستبعداً ان تبقى الادارة الاميركية المرتقبة بقيادة ترامب بعيدة كل البعد عن التدخل في الشأن السوري وهو ما يفتح المجال لروسيا بتقديم المزيد من الصور القوية عن نفسها وتتوافق إسرائيل بشكل كبير مع هذه الرؤية التي تفضل الاسد على اي شيء اخر مع ضابطة روسية لجيشه. ولكن لا يمكن لإسرائيل تجاهل الدور الايراني في سوريا وتأثيرها على الاسد وحزب الله.

وتشير الصحيفة إلى ان الدول العربية وعلى رأسهم المملكة العربية السعودية فلم تثبت الاخيرة نفسها كجزء فاعل في الأزمة، وفي الوقت الحالي فإن تحالف جديد بين روسيا وتركيا وإيران إتضحت معالمه في إتفاق وقف إطلاق النار في سوريا.

آخر تحديث: 30 ديسمبر، 2016 2:26 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>