عواصف رعدية وأمطار غزيرة وثلوج على ارتفاع 800 متر

توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الارصاد الجوية للطيران المدني ان يكون الطقس غدا الاثنين غائم مع ضباب على المرتفعات ودرجات حرارة باردة صباحا، ترتفع بشكل بسيط خلال النهار مع أمطار، تشتد غزارتها خلال الليل وتكون مترافقة مع عواصف رعدية ورياح شديدة ويرتفع معها موج البحر لثلاثة أمتار، كما تتساقط الثلوج وتقارب 800 متر.

وجاء في النشرة الآتي:

– الحال العامة: كتل هوائية باردة مصحوبة بأمطار وثلوج تسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط.

– الطقس المتوقع في لبنان: اليوم الأحد، ممطر بغزارة أحيانا مع رياح ناشطة وانخفاض درجات الحرارة، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 900 متر وما فوق.

الإثنين: غائم جزئيا مع ضباب على المرتفعات ودرجات حرارة باردة صباحا ترتفع بشكل بسيط خلال النهار مع أمطار، تشتد غزارتها خلال الليل وتكون مترافقة بعواصف رعدية ورياح شديدة تقارب 75 كلم/س يرتفع معها موج البحر لثلاثة أمتار، كما تتساقط الثلوج وتقارب 800 متر.

الثلاثاء:ممطر بغزارة أحيانا مع رياح ناشطة وعواصف رعدية صباحا وثلوج على ارتفاع 700 متر وما فوق لغاية المساء، تبدأ الأمطار بالإنحسار التدريجي حتى بعد ضهر الاربعاء.

– درجات الحرارة المتوقعة: على الساحل من 11 الى 14 درجة، فوق الجبيال من 2 الى 7 درجات، في الداخل من 3 الى 7 درجات، الارز 3 تحت الصفر الى 1 درجة.
– الرياح السطحية: جنوبية غربية، سرعتها بين 15 و55 كلم/س
– الانقشاع: متوسط، يسوء خلال فترة الأمطار والثلوج
– الرطوبة النسبية على الساحل: بين 60 و 90 %.
– حال البحر: مائج حرارة سطح الماء:18درجة.
– الضغط الجوي: 761 ملم زئبق.
– ساعة شروق الشمس: 06,41 وساعة غروب الشمس: 16,35.

 

إقرأ أيضاً: ثلوج العاصفة «سوزي» غطت الجبال

 

فيما أشار تقرير الأب إيلي خنيصر المتخصص ي علم المناخ والأحوال الجوّي والذي نشره عبر صفحته الرسمية فيسبوك إلى:

“شتاء لبنان: أمطارٌ وثلوج وخيرات”
الأحوال الجوّية في لبنان ليوم الإثنين 26 كانون الأوّل 2016:
الحالة العامة:
ينقسم وضع الأحوال الجوّية بين أوروبا ومناطق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى قسمين:
11- الأوّل: تتعرض مناطق شمال غرب إفريقيا وغرب أوروبا لتدفّق رياح إستوائية دافئه تسبب بارتفاع درجات الحرارة في البلدان الواقعة في نصف القارة الأوروبية وغربها. يقابل هذا التمدد، نزولاً للتيارات القطبية نحو شرق أوروبا (بلغاريا ورومانيا واليونان) وغرب آسيا (موسكو والبحر الأسود وتركيا ولبنان وسوريا وفلسطين). حركتان معاكستان بين الهواء الدافئ والقطبي البارد، يرفعان نسبة الرطوبة بين البحر الأسود والبحر المتوسط والحدود الشمالية بين القارَتين الآسيوية والأوروبية.
22- يساهم إرتفاع قيم الضغط الجوّي فوق القارة الأوروبية من الغرب، في توجيه الهواء المشبع بالرطوبة، نحو الدول السكاندينافية الذي يتحوّل من دافئ إلى بارد فور احتكاكه بالتيارات القطبية المتجهة نحو البحر الأسود واليونان. الأمر الذي يغذي الحوض الشرقي للبحر المتوسط بأمطار غزيرة وثلوج في الأيام القادمة. ومن الملفت أنّ قيم الضغط الجوي المرتفع وصلت إلى 1042hpaوسط أوروبا وغربها، الأمر الذي يصدّ المنخفضات الجوّية عنها ويحوّلها شمالاً، لتعود وتسلك الخط الجنوبي نحو تركيا وقبرص ولبنان.
استناداً على هذا الوضع الحاصل، سوف يتغذّى المنخفض الحالي الذي يسيطر على لبنان وقبرص، من الرطوبة المتّجهة من غرب روسيا نحو البحر الأسود وتركيا الأمر الذي سيسبب بأمطار غزيرة يوم الإثنين والثلاثاء بين لبنان وقبرص وفلسطين والساحل السوري، يترافق مع عواصف رعدية وثلوج تلامس ال 1000 متر في المناطق اللبنانيّة.

طقس يوم الإثنين: احتمال تساقط ثلوج مساء الأحد بين 900 و 1000 متر ليتحوّل صباحا الى غائم غائم مع أمطار خفيفة متفرقة ساحلاً ياخلّلها بعض الإنفراجات. يتحوّل إلى ممطر بعد الظهر. تشتدّ الأمطار غزارة مساءً وتتساقط الثلوج على 1300 متر لتتدنّى إلى 1000 متر فجر الثلاثاء وقد تلامس 900 متر -بحسب آخر تحديث لخرائط الثلوج.
يستمر تساقط الأمطار حتى فجر الأربعاء. معدّل الهطولات بين 50 و 90 ملم
أما فيما يخص وضع آخر أيام السنة، يبدو أنّ الهجوم القطبي الذي سيطال مصر وليبيا سيتحوّل شرقا نحو لبنان والجوار الأمر الذي يشير إلى تدنّي بدرجات الحرارة. فأي منخفض جوّي يتمركز فوق لبنان كما ترون في الفيديو رقم 1 و رقم 2، سوف يتحوّل إلى عاصفة ثلجية، ربما تكون الأولى لهذا الموسم والثلوج نحو 600 و 700 متر، إذا ثبتت الخرائط طيلة الأيام الأربعة القادمة.
تشير المعطيات والنماذج ( إذا ثبت الوضع)، أنّ الثلوج ستكون اعتيادية/ جيدة لمثل هذا الوقت من أيام السنة
الحرارة ليوم الإثنين: على الساحل: 18 نهاراً و 12 ليلاً
الحرارة على الجبال 1200 متر: 9 نهاراً و 1 ليلاً
الحرارة في البقاع: 10 نهاراً و 2 ليلاً
الرطوبة بين 65 و 92%
الضغط الجوّي 1018hpa
الرياح: جنوبية غربية سرعتها بين 15 و 35 كلم في الساعة.

إقرأ أيضاً: «Weekend» عاصف والثلوج على 900 متر

 

آخر تحديث: 25 ديسمبر، 2016 12:27 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>