اسرائيل تفتح ملف الشركة اللبنانية المصنّعة لسفنها الحربية

تعود الى الواجهة من جديد قضية شركة اسكندر وكريم صفا نسيب وزير الدفاع اللبناني السابق سمير مقبل عبر مسؤولين اسرائيليين. فما الى اين سيصل الملف؟ والسؤال متى سيفتح لبنان هذا الملف ليعلن موقفه منه؟

أثار  طلب النائب في الكنيست الإسرائيلي، أريئيل مرغليت، في إسرائيل ضجة، عندما طالب في خطاب له أمام الكنيست وفي رسالة رسمية للمستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، أن الشركة التي تتعاقد معها  اسرائيل لبناء السفن الحربية، Abu Dhabi Mar تم تغيير اسمها قبل عام إلىGerman Naval Yards Kiel وذلك لتغيير هوية صاحبيها اللبنانيين، وهما الأخوين اسكندر وأكرم صفا (صهر وزير الدفاع اللبناني السابق سمير مقبل).

إقرأ أيضا: خيوط لبنانية ـ إماراتية ـ إيرانية في صناعات يتلقاها الجيش الإسرائيلي

وقال مرغليت في رسالة الى المستشار القضائي في الحكومة الإسرائيلية “أن 94% على الأقل من أسهم هذه الشركة تملكها شركة ‘Privinvest’. التي من بين العائلات التي تملك أسهماً فيها، عائلة وزير الدفاع اللبناني السابق، سمير مقبل(وزير الدفاع في الحكومة اللبنانية السابقة)”.

وأعلن مرغليت “أن ثلاثة مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى، بما في ذلك من سلاح البحرية، ضالعون في هذه الصفقة، وقد مارسوا ضغوطاً على الشركة الإماراتية لتغيير اسمها.

وكان منسق شؤون أعمال الاحتلال الإسرائيلي في لبنان في أواسط الثمانينيات، أوري لوبراني، اعترف في حديث مع صحيفة “يديعوت أحرونوت”، في الخامس من الشهر الجاري، أنه كان قد التقى في أواسط الثمانينيات، خلال محاولات حكومة اسرائيل تعقب آثار الطيار الإسرائيلي، رون أراد، الذي أسقطت طائرته خلال الغزو الإسرائيلي للبنان، برجل الأعمال اللبناني اسكندر صفا، وأنه حضر اللقاء أيضاً مندوب عن الموساد الإسرائيلي.

إقرأ أيضا: بحرية اسرائيل صناعة لبنانية – إيرانية وحزب الله يلوذ بالصمت!

وقد كشفت “يديعوت أحرونوت” عن أسكندر صفا وأخوه أكرم يملكان 30% من أسهم شركة أحواض السفن الإماراتية، أبوظبي مار، التي تشارك في تصنيع أربع سفن حربية إسرائيلية، من طراز ساعر 6، طلبتها إسرائيل من شركة أحواض السفن الألمانية “تيسن غروب”.

السابق
صور تجمع بين أردوغان وقاتل السفير الروسي
التالي
رحيل الشيخ عبد الناصر جبري