منخفض جوي آتٍ من اوروبا.. وأمطار غزيرة من السبت حتى الإثنين

افادت مصلحة الارصاد الجوية في ادارة الطيران المدني أن “الطقس اليوم ممطر مع استقرار في درجات الحرارة بالاضافة إلى تساقط للثلوج إبتداءً من إرتفاع 1000 متر”. وتوقعت ان يكون الطقس غداً غائماً على أن يشهد إنفراجات مع إحتمال تساقط بعض الأمطار في الفترة الصباحية.

واوضحت مصلحة الأرصاد الجوية أن الطقس الأحد سيشهد تدني ملحوظ في درجات الحرارة مع تساقط أمطار متفرقة مع تساقط للثلوج على إرتفاع 1000 متر.

وكشفت المصلحة أن نسبة المتساقطات بلغت المعدل الذي سُجل العام الماضي اي 200 ملم في بيروت و246 ملم كمعدل عام.

 

وبحسب ما نشر  المتخصص في عالم الارصاد الجوية الاب إيلي خنيصر فإن الطقس يشهد تصارع بين الضغط المرتفع ومنخفض البحر المتوسط!!!!! والنتيجة؟
فبالنسبة للأحوال الجوّية في لبنان ليوم السبت 17 كانون الأوّل 2016، الحالة العامّة:
منطقة واسعة من الضغط الجوّي المرتفع تسيطر على قارة اوروبا بقيم تتراوح بين 1033 و  1037hpa تتمدّد نحو الحوض الشرقي للبحر المتوسط وشمال افريقيا بقيم تتراوح بين 1024 و 1022hpa، ويتعرّض هذا الضغط المرتفع لخرق قويّ من منخفض جوّي يتمركز جنوب ايطاليا ووسط البحر المتوسط، بقيمة شديدة الفعالية 995hpa يتقدم تدريجياً نحو جنوب اليونان فيُخفض من قيمة الضغط المرتفع في المنطقة، من 1024 الى 1012hpa في حين ترتفع قيمه في الوسط (المكان العاصف) من 995 الى 1005hpa. يتمدد بشكل خجول نحو لبنان وفلسطين والساحل السوري ويؤثر على لبنان بأمطار سريعة وغزيرة من يوم السبت بعد الظهر ولغاية فجر الإثنين، والجدير ذكره، أنه:
١١- سيمرّ في اجواء الكتلة القطبية الباردة المسيطرة بين قبرص وجنوب تركيا وتكون نتائجه امطار غزيرة وسريعة على الساحل اللبناني وثلوج تلامس 900 و1000 متر، دون تراكمات كثيرة.
٢٢- سيواجه رياحاً جنوبية شرقية، الأمر الذي سيسبب بعواصف رعدية.

إقرأ ايضًا: العاصفة «سوزي» تغادر الخميس لتعود «جيمي» الجمعة

لماذا سيكون مروره سريعاً؟
وحدها المنخفضات الجوّية القوية بقيمها (970 -1000hpaa) يمكنها خرق مناطق الضغط المرتفع، فعندما يترك جزيرة قبرص ويصل الى لبنان، سترتفع قيم الضغط الجوّي فوق قبرص (التي ستنال حصتها من الثلوج والأمطار الغزيرة)، من 1009 الى 1024hpa الأمر الذي سيسبب برياح قوية تدفعه نحو شمال العراق فتكون مدته حوالي 20 ساعة.
امّا طقس يوم السب، فستنحسر الأمطار صباحاً ويتحول الطقس الى غائم لتعود الأجواء وتصبح ماطرة ومثلجة بعد الظهر ساعة وصول المنخفض العابر، الآتي من جنوب ايطاليا، والذي شق طريقه -بصعوبة- وسط سيطرة الضغط المرتفع بين جنوب اوروبا وشمال افريقيا.
لمزيد عن وضع يوم الأحد نفيدكم بتفاصيله في النشرة اللاحقة.
الحرارة على الساحل ليوم السبت: 17 نهاراً و 13 ليلاً
الحرارة على الجبال 1200 متر: 9 نهاراً و 3 ليلاً
الحرارة في البقاع: 6 نهاراً و -3 ليلاً
الضغط الجوي: يتراجع من 1018 الى 1012hpa ليعود ويرتفع يوم الإثنين الى 1025hpa
الرياح: جنوبية غربية تصل سرعتها القصوى الى 70 كلم في الساعة.
الرطوبة: بين 60 و 88%
تقرير: الأب ايلي خنيصر، المتخصص في علم المناخ والأحوال الجوية.

السابق
ليتني في باص أخضر
التالي
ويل لأمة نساؤها «سيليكون» ورجالها «فياغرا»!