من هي درية شفيق التي احتفل «غوغل» بذكرى رحيلها؟

نشاطها الفائق في مجال الدفاع عن المرأة وانتاجها الادبي والثقافي أهلّها، لأن تتصدر صفحات "غوغل" في ذكرى وفاتها. فمن هي درية شفيق؟

درية شفيق رائدة من رائدات حركة تحرير المرأة في مصر في النصف الأول من القرن العشرين، ينسب لها الفضل في حصول المرأة المصرية على حق الانتخاب والترشح في دستور مصر عام 1956. ومؤسسة لدوريات أدبية وباحثة ومناضلة ضد الوجود البريطاني في مصر.

اقرأ أيضاً: “غوغل” يحتفل بذكرى شوشو

ولدت درية في مدينة طنطا عام 1908، ودرست في مدرسة البعثة الفرنسية، وأرسلت ضمن أول فوج طالبات من قبل وزارة المعارف المصرية للدراسة في جامعة السوربون في باريس على نفقة الدولة، ومنها نالت درجة الدكتوراه في الفلسفة عام 1940 تحت عنوان “المرأة في الإسلام”. ‏
لكن عميد كلية الآداب بجامعة القاهرة رفض تعيينها في الجامعة كونها “امرأة”، أصدرت مجلة بنت النيل، وكانت أول مجلة نسائية ناطقة بالعربية. كما أسست حركة للقضاء على الجهل والأمية المتفشية بين الفتيات والنساء في عدة مناطق شعبية من القاهرة فأسست مدرسة لمحو الأميّة.
في العام1951 قادت مظاهرة برفقة 1500 امرأة اقتحمت بها مقر مجلس النواب المصري (البرلمان)، وبعد أسبوع من المظاهرة عرض على المجلس قانون ينص على منح المرأة المصرية حق الانتخاب والترشيح للبرلمان.‏
كما قامت باعداد فرقة شبه عسكرية من النساء المصريات للمقاومة ضد وحدات الجيش البريطاني في قناة السويس، تضمنت الاستعداد للقتال وتدريب ممرضات للميدان. وقد حوكمت لقيادتها مظاهرة نسائية من اتحاد بنت النيل ضد بنك باركليز البريطاني في القاهرة.

غوغل
بعد قيام ثورة 1952 طلبت من الحكومة المصرية تحويل اتحاد بنت النيل إلى حزب سياسي ليصير حزب “اتحاد بنت النيل” أول حزب نسائي سياسي في مصر.
كما احتجت درية شفيق لعدم وجود امرأة واحدة بين اعضاء لجنة لاعداد دستور مصري جديد، وقامت برفقة نساء أخرىات بإضراب عن الطعام لمدة 10 أيام، وقد تحقق لها ما ارادت من خلال منح المرأة المصرية حق التصويت والترشح في الانتخابات العامة لأول مرة في تاريخ مصر الحديث. ودخلت درية شفيق في عزلة نحو 18 عاما بسبب الجو السياسي المصري انذاك. لكن في سنوات العزلة ترجمت درية شفيق القرآن الكريم إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية، وألفت عدة دواوين شعرية وكتبت مذكراتها الخاصة.
توفيت درية شفيق في 20 ايلول عام 1975 على أثر سقوطها من شرفة منزلها في حي الزمالك بمدينة القاهرة، ولقد قيل أنها انتحرت.

آخر تحديث: 17 ديسمبر، 2016 11:47 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>