الأشغال من بري لفرنجية.. وولادة الحكومة اليوم

بعد حلّ عقدة فرنجية وحصولة على وزارة الأشغال المقدمة له من الرئيس بري، أجمعت المصادر الاعلامية أنه ينتظر وصول الرئيس المكلف سعد الحريري في أية لحظة الى قصر بعبدا اليوم، من أجل تقديم تشكيلته الحكومية النهائية والمتوافق عليها من جميع الاطراف.

يبدو ان أزمة تأليف الحكومة انفرجت بحسب قانون المحاصصة اللبناني الذي هو فوق كل القوانين، فبعد اعلان الرئيس بري ان وزارة الاشغال كانت وستبقى حجق له يتصرف بها كما يشاء، فانه شاء أن يهديها الى النائب سليمان فرنجية لتحلّ بذلك على يديه عقدة التأليف.

اقرأ أيضاً: #هوا_الحرية في لبنان مسموم

وبحسب الجمهورية فإن إحدى أبرز العلامات الإيجابية، هي اتّفاق الجميع على فصلِ مسارِ التأليف عن العلاقة المتوتّرة بين بعبدا وبنشعي. وتوقّعَت مصادر متابعة «أن تولد الحكومة في أسرع ما يمكن». وأكّدت المصادر «أنّ العقَد الكبيرة تمّ تذليلها بعدما تخلّى رئيس مجلس النواب نبيه بري عن حقيبة الأشغال لمصلحة تيار «المردة»، وانعكسَت هذه الخطوة إيجابيات متلاحقة، إذ قبلت «القوات اللبنانية» بوزارة الصحّة مقابل حقيبة الأشغال، ولم تعُد هناك مشكلة لدى الفريق الشيعي بتوزيع الحقائب الأخرى، فهو أبلغَ الحريري أنّه سيُسهل التأليف إلى أقصى حد». وعلمت «الجمهورية «أنّ الحقيبة التي يمكن أن يحصل برّي عليها بدل الأشغال ستكون الزراعة أو العمل، وعلماً أنّ أفكاراً تمَّ تداوُلها في الساعات الأخيرة تفيد بحصول النائب وليد جنبلاط على حقيبة التربية مقابل أن تصبح حقيبة العدل من حصّة «التيار الوطني الحر». وستَخضع كلّ الصيغة الحكومية لجَوجلة أخيرة. ربّما اليوم بين رئيس الجمهورية ميشال عون والحريري. قبل إعلانها في وقتٍ قريب جداً. وبالتالي كلّ الاحتمالات واردة، بما فيها إعلان ولادة الحكومة اليوم.

ولفتت الحياة إلى أن فرنجية الذي التقى الراعي ثم بري أمس، استبدل بأبوة الرئيس عون (نسبة إلى رفع محازبيه شعار «بي الكل») أبوة بري معتبراً أنه له، مذكراً بأن والده توفي قبل 40 سنة، ومكرراً أنه يزور رئيس الجمهورية إذا اتصل به الأخير ودعاه إلى القصر الرئاسي.إلا أن رئيس «المردة» ترك للراعي تحديد اللقاء مع عون.

وكان حل عقدة حقيبة الأشغال نتيجة للاتصالات التي أجريت خلال الأيام الماضية وآخرها زيارة رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري بري الجمعة الماضي، في انتظار تحديد لمَن يتم إسناد حقيبتي الصحة والتربية، بعد أن «انتزعت» الأشغال من «القوات اللبنانية» التي لم تعلّق على هذا التبديل في التوزيع.

وذكّر فرنجية بعد زيارته للبطرك الراعي أنه «عندما انتخب الرئيس عون قلنا ان خطنا انتصر، ونحن نعتبر ان وصوله الى سدة الرئاسة لا يُشكّل «زعلاً» لنا، انما طريقة التعاطي من خلال الانتقام او القصاص»، معلناً «الجاهزية لمعركة او مهادنة او علاقة جديدة».

وأشار الى «ان الأمر بيد رئيس الجمهورية الذي ربح معركة الرئاسة، فهو الذي يقرر، اذا كان يريدنا قربه فسنكون، وإذا كان يريد محاربتنا سنحاربه، وإذا اراد مصادقتنا نصادقه. ونعتبر ان البطريرك هو «بي الكل» وأنا «بيي» مات منذ اربعين عاماً ومن يريدني يتصل بي ويقول لي شرّف».

الصورة لنبيل اسماعيل
وعن موقف الراعي، قال فرنجية: «لدى البطريرك هاجس الخلاف الماروني – الماروني والمسيحي – المسيحي، وهو غير مرتاح الى هذا الوضع. نحن ايضاً غير مرتاحين الى هذا الخلاف مع رئيس الجمهورية، لأنه كان بيننا حلف وصداقة، ومن الممكن ان هذا الوضع لم يحل للبعض، لذا يعملون على خربطة الأمور».
وفي المواقف لفت رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع إلى أن «الذكرى الكريمة للمولد النبوي الشريف تتزامن مع انفراج رئاسي في لبنان وقد يليه انفراج حكومي وعيد الميلاد المجيد»، آملاً بأن يشهد لبنان المزيد من الاستقرار على كل المستويات وتترسخ الوحدة اللبنانية الداخلية حفاظاً على القيمة التعايشية التي يجسدها لبنان».

وبحسب جريدة السفير فانه واستباقا لأي عرقلة، تعمّد الرئيس بري أن يردد ليل أمس، أمام زواره، أن الأجواء المحيطة بملف تشكيل الحكومة إيجابية جدا، «ومن جهتي، انتهى التأليف بنسبة 99 في المئة، ولو أن الأمر يعود إليّ لكانت صدرت مراسيم تشكيل الحكومة اليوم (أمس)».

وأضاف: «أنا تنازلت عن حقيبة «الأشغال» لمصلحة النائب فرنجية الذي وقف معنا واتخذ مواقف مشرفة وساهم بطريقة أو بأخرى في وصول العماد ميشال عون إلى رئاسة الجمهورية».

وشدد بري على أن هذا التنازل (عن الأشغال) يخدم أساسا مصلحة البلد ومصلحة تسهيل ولادة الحكومة بأسرع وقت ممكن، واعتبر أنه وفى بوعده للحريري بمؤازرته «وها أنا أقرن القول بالفعل»، كما قال ليل أمس.

اقرأ أيضاً: بيع الكحول يقسم أهالي «البازورية» بلدة السيد حسن نصرالله

وأوضح بري أنه لم يطلب في مقابل «الأشغال» حقيبة أساسية محددة «ولم أحاول أن آخذ من الحصص المثبتة للآخرين وكذلك لم أطالب بحقيبة «التربية» حتى لا أحرج غيري».

السابق
ديما صادق ترّد على المشككين بمجازر حلب
التالي
طوني خليفة: تهذيبك واحترافيتك في الإعلام يفسر بأنك «أهبل»