فيصل القاسم: أوباما اخطر رؤساء اميركا

اوباما اخطر واخبث رؤساء اميركا.

في مقالٍ للكاتب والاعلامي على قناة الجزيرة فيصل القاسم عنوانه “اوباما اخطر رجل بالعالم” يستهل الكاتب مقاله بالقول ان ايام الرئيس الاميركي باراك اوباما باتت معدودة، وانه ما زال له بضعة ايام لمغادرة البيت الابيض.

وبحسب القاسم فإن الرئيس الاميركي تعرض خلال الثمانية ايام التي امضاها في حكم اميركا لمضايقات وتجريح بسبب الضعف والعجز الذي بدا على حقبة حكمه.

إقرأ أيضاً: بالفيديو : باراك اوباما طولب بخلع سرواله في البيت الأبيض

ويقول القاسم انه لطالما سمعنا ان اوباما هو اضعف رئيس اميركي في العالم، وانه تردد كثيراً في عدد كبير من قراراته خصوصاً تجاه المنطقة العربية وسوريا بالتحديد.

ويضيف الكاتب انه في حال سألت اي احد ما رأيك بالرئيس اوباما سيكون الجواب انه رئيس فاشل، ويتساءل القاسم “هل كان اوباما ضعيف فعلاً؟”.

إقرأ أيضاً: أوباما: من لا ينتخب هيلاري يهينني شخصياً

ويدعو الكاتب إلى المقارنة بين الرئيس اوباما والرؤساء الاميركيين السابقين وان تكون المقاربات على ما قدمه لاميركا، لا ما قدمه للوطن العربي ذلك انه ليس رئيساً عربياً، ويثير القاسم سؤال اخر “هل كان الرئيس “جورج بوش الابن” افضل من اوباما؟ ويضيف: ماذا انجز اوباما لاميركا وماذا انجز بوش لأميركا؟

ويتساءل الكاتب “هل تعلمون أن الغزو الأمريكي للعراق مثلا كلف الخزينة الأمريكية أكثر من ترليون دولار، بالإضافة طبعا للخسائر البشرية في صفوف الجنود الأمريكيين في العراق وأفغانستان.”

وقال ان السياسة الاميركية الخارجية تقوم على الحروب وعلى الصراعات ومن ضمنها الصراع السني – الشيعي وبالتالي فإن اوباما استفاد من بؤر الصراعات المتأججة في الشرق الاوسط.

واشار الكاتب إلى ان اوباما تمكن من تحقيق الفوضى الخلاقة التي تحدثت عنها السياسات الاميركية لفترات طويلة، وخاض واستثمر في الحروب ولكن لم يكلف الأمريكيين دولارا واحدا، ولا حتى جنديا واحدا خارج حدود أمريكا؟

ويقول الكاتب ان اوباما اشتغل على السياسة الخارجية الهادئة ولم يندفع للصراعات الشرق اوسطية ولا الصراعات الاخرى، وتمكن رغم عدم انجرافه لهذه الصراعات من تحقيق مكاسب سياسية يحسب لها حساب.

ويكشف الكاتب بمفاجأة عندما يقول ان الرئيس اوباما الذي يعتبر ضعيفاً عند العامة، في الواقع باع اسلحة للشرق الاوسط اكثر مما باع الرؤساء الاميركيين السابقين.فهو باع للسعودية اسلحة قيمتها 48,7 مليار دولار! وهذا الرقم لم يصل اليه عهد أي من رؤساء أميركا السابقين.

ويسأل في النهايه قاسم: هل تستطيعون بعد كل ذلك أن تتهموا أوباما بالفشل والعجز والضعف؟!

السابق
التعاون الخليجي يزرع قواعد عسكرية في افريقيا لمواجهة ايران
التالي
سجن الشيخ علي سلمان يضرب الاعتدال الشيعي في البحرين