منخفض جوي هذا الاسبوع: تدني في درجة الحرارة وثلوج على 800 متر

سيكون لبنان ابتداءاً من ليل “الاثنين” في قلب منخفض جوي مصحوب بكتل هوائية باردة وأمطار غزيرة يؤثرعلى الحوض الشرقي للمتوسط.
وقد توقعت مصلحة الارصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الطقس غدا الثلاثاء غائما مع تساقط أمطار تكون غزيرة من حين الى آخر مصحوبة بعواصف رعدية واشتداد سرعة الرياح، ودون تعديل يذكر على درجات الحرارة . تتساقط الثلوج على ارتفاع 1800م وما فوق ويتدنى مستوى تساقطها مع انخفاض درجات الحرارة.
أما الطقس المتوقع في لبنان:اليوم الإثنين : غائم جزئيا بسحب متوسطة ومرتفعة ودون تعديل يذكر بدرجات الحرارة، يتحول ليلاً إلى غائم مع تساقط أمطارواحتمال حدوث عواصف رعدية متفرقة ورياح ناشطة أحيانا.

وسيظل المنخفض الجوي ميسطر على الطقس في لبنان حيث سيكون الطقس غدا “الثلثاء”  غائم مع تساقط أمطار تكون غزيرة من حين الى آخر مصحوبة بعواصف رعدية واشتداد سرعة الرياح، كما يرتفع معها موج البحر(من 3الى 4 أمتار) ودون تعديل يذكر على درجات الحرارة . تتساقط الثلوج على ارتفاع 1800م وما فوق ويتدنى مستوى تساقطها مع انخفاض درجات الحرارة الى1600م ليل الثلاثاء/الأربعاء.

ثلوج لبنان
أما الأربعاء فغائم وممطر بغزارة أحيانا مع حدوث عواصف رعدية ورياح شديدة خاصة خلال الفترة الصباحية كما تنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ فتتساقط الثلوج وتلامس ال900 متر ليلا. (نحذر من تكون الجليد على الطرقات الجبلية في ساعات الصباح الاولى ليوم الخميس).

وفيما يتعلق بدرجات الحرارة المتوقعة: على الساحل من 15 الى 19 درجة، فوق الجبال من 7 الى 12 درجة، في الداخل من 4 الى 14 درجة.

إقرأ ايضًا: هذا موعد قدوم منخفض بربارة: أمطار وثلوج سوف تزين لبنان

إلى ذلك، ذكر المتخصص في الأحوال الجوية الأب ايلي خنيصر عبر صفحته الخاصة على موقع “فيسبوك” ان طقسا غائما وباردا يسيطر على لبنان وفلسطين وسوريا، يزداد برودة مع تقدّم الأيام.

وتتراجع قيَم الضغط الجوّي فوق الحوض الشرقي للبحر المتوسط من 1020hpa الى 1016hpa ليصل مساء الثلاثاء الى 1008hpa.

هذا وتتهيأ الأجواء لوصول المنخفض الجوّي من البحر المتوسط مشبع برطوبة عالية يقابله نزول قطبي يستقرّ فوق جنوب تركيا يوم الثلاثاء ويتابع نحو شمال لبنان بعد ظهر الأربعاء الأمر الذي سيسبب بتراجع درجات الحرارة وتدني مستوى الثلوج الى ما يقارب 900 و 1000 متر واحتمال 800 في المناطق الشمالية ( 3 الى 7 سنتم ) من دون ان نشهد تراكمات بسبب انحسار الهطولات فجر الخميس، تتراكم الثلوج بشكل ملحوظ ابتداءاً من 1300 متر وما فوق، هذا هو وضع المنخفض الأوّل.

مطر لبنان

أما طقس يوم الإثنين، فغائم وبارد مع هبوب رياح جنوبية غربية، تتراوح سرعتها بين 15 و 25 كلم في الساعة .

الرطوبة بين 55 و 85%

الحرارة على الساحل: 20 نهاراً و 12 ليلاً

الحرارة على الجبال 1200 متر: 10 نهاراً و 0 ليلاً

الحرارة في البقاع: 12 نهاراً و 1 ليلاً.

إذاً التيارات القطبية في طريقها نحو سيناء والخيرات في طريقها نحو لبنان.

آخر تحديث: 12 ديسمبر، 2016 12:44 م

مقالات ذات صلة >>

ننصحكم >>