العاصفة انحسرت.. ولكن ماذا عن الصقيع؟

بعد يومين من الامطار والرياح القوية المنخفض الجوي يتراجع، على أن ينتهي كلياً صباح السبت.. وتحذير من تكوُّن الجليد في المناطق المرتفعة. فينحسر تأثير المنخفض الجويّ عن الحوض الشرقي للبحر المتوسط اليوم تدريجيا ليسيطر طقس مستقر.

وتوقعت مصلحة الارصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الطقس غدا قليل الغيوم الى غائم جزئياً بسحب مرتفعة مع ارتفاع محدود بدرجات الحرارة، نحذر من تكون الجليد على الطرقات الجبلية على ارتفاع 1300 متر وما فوق خلال ساعات الصباح الأولى والليل. وجاء في النشرة الآتي: الحال العامة : ينحسر المنخفض الجوي عن الحوض الشرقي اعتبارا من بعد ظهر اليوم.

والطقس المتوقع في لبنان: اليوم السبت : غائم جزئيا مع ضباب على المرتفعات وأمطار خفيفة محلية خلال النهار مع بداية ارتفاع بدرجات الحرارة. الأحد: قليل الغيوم الى غائم جزئيا بسحب مرتفعة مع ارتفاع محدود بدرجات الحرارة، نحذر من تكون الجليد على الطرقات الجبلية على ارتفاع 1300 متر وما فوق خلال ساعات الصباح الأولى والليل.
ويتوقع أن يكون حال طقس الاثنين قليل الغيوم الى غائم جزئيا مع انخفاض بسيط بدرجات الحرارة وضباب على المرتفعات ليلا نحذر من تكون الجليد على الطرقات الجبلية على ارتفاع 1500 متر وما فوق خلال ساعات الصباح الأولى والليل.

وفيما يتعلّق فالحرارة المتوقعة على الساحل: من 13 الى 19 درجة، فوق الجبال من 5 الى 9 درجات،
في البقاع من 6 الى 13 درجة اما في الارز من 1 الى 3 درجات.
الرياح السطحية: جنوبية غربية الى جنوبية شرقية، سرعتها بين 8 و25 كلم/س.
إقرأ ايضًا: الطقس ماطر… والخير لقدّام

وقد تراجعت العاصفة “بربارة” وخلفت وراءها غطاء ابيض رقيقا على المرتفعات الجبلية في محافظة عكار على ارتفاع 2000متر وما فوق ..وتدن ملحوظ بدرجات الحرارة بخاصة في الليل الامر الذي دفع الجهات المعنية من جيش وقوى امن داخلي ودفاع مدني الى التنبيه من مخاطر تكون الجليد على الطرقات الجبلية”، ودعت السائقين الى التحوط من مخاطر الانزلاقات بخاصة في الليل ومع ساعات الصباح.

وتعتبر معظم الطرقات الرئيسية التي تربط عكار بالهرمل والبقاع مفتوحة للسيارات رباعية الدفع وتلك المزودة بسلاسل معدنية، ومنها طريق القبيات، بيت جعفر، الهرمل، وطريق جرد فنيدق – مرجحين.

وتعمل جرافات تابعة لوزارة الاشغال العامة على ازالة طبقة الثلج الرقيقة التي تشكلت ليلا على هذه الطرقات، تمهيدا لاعلان امكان عبور السيارات بشكلها المعتاد.

وبحسب تقرير الأب ايلي خنيصر كمية الأمطار المتساقطة في زحلة:
ضرب المنخفض الجوّي لبنان فجر الأربعاء 30 تشرين الثاني وانحسر صباح السبت 03 كانون الأول وقد سجّلت زحلة نسبة امطار بحسب pluviometre دير مار الياس الطُوَق- زحلة: 156,7mm

الطقس الثلوج

هذا وقد سجلت زحلة منذ ايلول وحتى 29 تشرين الثاني 2016 ما يلي:
في ٢٨ ت١/ الجمعة غيوم ماطرة اتجهت من البحر الأحمر نحو البقاع نسبة امطار 1mm
و١ت٢/ ضرب يوم الثلاثاء لبنان منخفض جوّي كانت نسبة الهطولات في زحلة 22,3mm.
أما ١٦ ت٢ مساء الأربعاء تساقطت امطار اتجهت من جنوب شرقي تركيا وقد بلغت في زحلة: 1mm
يكون مجموع نسبة الهطولات في زحلة حتى اليوم: 181mm

كما أعلنت غرفة التحكم المروري ان “طريق كفرذبيان وصولا الى اماكن التزلج سالكة للمركبات ذات الدفع الرباعي والسيارات المجهزة بسلاسل معدنية ومقطوعة باتجاه حدث بعلبك”.

وأفادت عن ان “طريق ضهر البيدر سالكة والرؤية جيدة”.

وأفادت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي عن ان “الطريق من ساحة العاقورة حتى المنيطرة سالكة للسيارات الرباعية الدفع والسيارات المجهزة بسلاسل معدنية”. أما “طريق صنين فمقطوعة بسبب تراكم الثلوج. كذلك الامر بالنسبة الى طريق جرد مربين الهرمل، وطريق عيناتا الأرز.

وأضافت ان “طريق تنورين اللقلوق وتنورين حدث الجبة سالكة للسيارات الرباعية الدفع والسيارات المجهزة بسلاسل معدنية”. وكذلك فإن “طريق معاصر الشوف – كفريا سالكة للسيارات الرباعية الدفع والسيارات المجهزة بسلاسل معدنية”.

وأعلنت ان “طقس اليوم غائم مع ضباب على المرتفعات وأمطار متفرقة خلال الصباح، ويتكون الجليد على الطرقات الجبلية اعتباراً من1300م ليلاً”.

السابق
عرس بشّار وموت حلب
التالي
جو معلوف يهاجم «الشرتوني» ويواجه تهمة العمالة لإسرائيل!