البرلمان العراقي يصوت على قانونية الحشد الشعبي

الحشد الشعبي المتهم بإرتكاب جرائم حرب بات قانونياً.

صوت مجلس النواب العراقي على مشروع قانون لدمج الحشد الشعبي العراقي بالجيش العراقي. ورغم الفوضى السياسية التي سببها مشروع قانون الحشد الشعبي فإن المشروع حظي على موافقة أغلبية اصوات البرلمان العراقي.

الحشد الشعبي العراقي

وشكر المتحدث بإسم الحشد الشعبي أحمد الأسد كل القوى السياسية التي شاركت في التصويت على مشروع قانون الحشد الشعبي. بحيث أن “208 صوتاً صبوا لصالح القانون”.

إقرأ أيضاً: سلامة كيلة يكتب عن إرهاب الحشد الشعبي

ينص قانون الحشد الشعبي على “إعتبار الحشد الشعبي تشكيل عسكري قانوني يتمتع بالقانون ويلتزم بالواجبات بإعتبارها قوة رديفة للقوات العسكرية العراقية الرسمية ولها الحق في الحفاظ على كيانها وهويتها ما دام انها لا تهدد الامن العراقي.” كذلك يتم التنسيق بين الجيش العراقي والقائد الاعلى للحشد الشعبي، وتمارس قوات الحشد الشعبي مهامها وفق اوامر القائد الاعلى للجيش العراقي.”

بالإضافة إلى ذلك يمنح قانون الحشد الشعبي القيام بعمليات عسكرية لصد الهجمات التي يقوم بها المجموعات الإرهابية. يلزم القانون البرلمان العراقي بتأمين كامل مستلزمات العسكرية واللوجستية التي يريدها الحشد.

كذلك يتمتع افراد الحشد الشعبي وأهاليهم والجرحى وعوائل الشهداء بالمراكز والإمتيازات التي يتمتع بها افراد الجيش العراقي والتابعين لوزارة الداخلية العراقية.

إقرأ أيضاً: الحشد الشعبي يعذب المدنيين

ويشارك الحشد الشعبي حالياً بالعمليات العسكرية التي اعلنت عنها حكومة العراق في شهر ايلول المنصرم، ويستعد حالياً للسيطرة على مدينة تلعفر. وقام ليلة الامس بتحرير مدينة البينونة من داعش.

المنظمات الدولية والحقوقية كمنظمة العفو الدولية ومنظمة هيومن رايتس ووتش تتهم الحشد بإرتكاب مجازر ضد الإنسانية وإنتهاكات بحق المدنيين.

 

السابق
مايا دياب تكشف المستور: زوجي كان عشيقي!
التالي
الشيخ صبحي الطفيلي: في جدار العزل أنتم تقتدون بالإسرائيلي بأي دين تسجنون الفلسطيني