السلطات الإيرانية تحكم على المخرج كريمي بالسجن عاماً و223 جلدة

كيوان كريمي

في خلال الأحكام العبثية التي تصدر في إيران، اعتقلت السلطات الإيرانية المخرج الإيراني كيوان كريمي (30 عاماً)، المحكوم عليه بالسجن عاماً واحداً و223 جلدة، بسبب فيلم له حول رسوم الغرافيتي على جدران طهران، بحسب ما أعلن المنتج الفرنسي فرنسوا درتمار الذي يتعامل معه.

اقرأ أيضاً: سجن نزار زكّا في إيران(1): عقاب لبناني ارتدّ إلى 14 آذار!

وقالت شركة إنتاج “لي فيلم دو لابريميدي”، في بيان لها، إن المخرج بدأ الأربعاء “قضاء عقوبته بالسجن لمدة عام في سجن ايوين”. ويتحدّر كريمي من كردستان الإيرانية. وحكم على كريمي بالسجن لست سنوات في تشرين الأول 2015 على خلفية “إهانة القيم المقدسة” و”الدعاية ضد النظام” في فيلمه الوثائقي “الكتابة على المدينة”. ويركز فيه على الكتابة السياسية على الجدران في طهران، خلال الثورة عام 1979، وفي أعقاب الانتخابات المثيرة للجدل عام 2009. وخفّضت محكمة الاستئناف، في شباط، عقوبته إلى السجن عاماً واحداً مع 223 جلدة. وكان المخرج الشاب أشار وقتذاك، لـ”وكالة فرانس برس”، إلى أن هذا الحكم “نهائي”، مؤكدا أنه “سينفذه”، وأنه ليست لديه “نية لمغادرة” إيران.

كيوان كريمي
وذاع صيت كريمي بين نقاد السينما الدولية عام 2013 بعد عرض فيلمه القصير، بالأسود والأبيض “مغامرة الزوجين”، المأخوذ عن قصة الكاتب الإيطالي، إيتالو كالفينو، الذي يصور الحياة المسحوقة لزوج وزوجة يعملان في نوبتين متعاكستين، لا يتحدثان بتاتاً، حيث الأصوات الوحيدة هي ضجيج المدينة التي يسكنانها. وجال الفيلم في 40 مهرجاناً سينمائياً، وفاز بجوائز في إسبانيا وكولومبيا.

السابق
سلامة كيلة يكتب عن إرهاب الحشد الشعبي
التالي
الشرطة الاسرائيلية: الحرائق في اسرائيل مفتعلة.