صحافية اميركية: ترامب خطر على اميركا والعالم

نشرت صحيفة ورلد بوليتيك ريفيو مقالاً للصحافية الاميركية فريدا غيتيس تتحدث فيه عن التهديد الواقعي والفعلي الذي بدأ عدد من الأميركيين يلمسونه بعد وصول ترامب للحكم.

في مقالة للكاتبة فريدا غيتيس في “ورولد بوليتكس ريفيو” بعنوان 5 أسئلة لترامب أبرزها الأسد والعائلة والنازيين الجدد”، تحدثت فيه  أن الاميركيين بعد انتخاب ترامب يتساءلون كيف ستكون ولاية رئيسهم الجديد، فهل ما صرح به خلال الحملة الإنتخابية سينفذه بشكل واقعي أم انه جزء من الدعاية الاميركية.

وأضافت غيتيس أن ترامب طرح مشروعاً سياسياً مثير للقلق ولكن خمس نقاط تشهدها أميركا بالفعل وهي جزء من وعوده. فأولها ظهر مع الإجتماع الذي نفذته حركة النازيين الجدد بقيادة اليميني المتطرف ريتشارد سبينسر والذي دعا فيه إلى تطهير أميركا سلمياً وإعادة اميركا إلى اوصولها البيضاء الاوروبية.

إقرأ أيضاً: روسيا تفاوض لاستعادة جثث طياريها… وقوات النظام تُشعل داريا بالنابالم

وقالت الكاتبة نحن لا نعرف ماذا يشعر ترامب تجاه عدد كبير من مؤيديه فمن دون شك لقد أيقظت موجة من التعصب في أميركا>

أما التهديد الثاني الذي تتحدث عنه الكاتبة فوضعته بخانة “تضرب المصالح” وتقول غيتيس ان ترامب لم يفصح عن ضرائبه وهو ما يتيح للفساد بدخول الإدارات الاميركية والمؤسسات الرسمية في موجة من الفساد غير المسبوقة، ذلك لأنه سيتيح لأولاده حضور جلسات عالية المستوى.

والنقطة الثالثة فهي حرية الصحافة وحرية الخطاب، وتتحدث غيتيس فرح جماهير ترامب بضرب الصحافة المحترفة في أميركا وقد يكون من أهداف إدارة ترامب تقويض الصحافة، ذلك أن ترامب لا يعير احتراماً للصحافيين وبدا الامر واضحاً في أكثر من موقف له، وهاجم ترامب صحافيين وفنانين وكوميديين وممثلين مما يدل على ان الرجل الذي سيكون في كانون الأول الرجل الاقوى في اميركا لا يتمتع بفسحة لتقبل الأراء المتناقضة له.

إقرأ أيضاً: وليد فارس اللبناني مستشار دونالد ترامب

النقطة الرابعة التي تحدثت عنها فريدا غيتيس هي نظرته للعالم التي يتخللها الضباب، فترامب لم يحدد أهدافه بوضوح ما يضع العالم على حافة الهاوية، وياتي تشجيع بوتين لترامب في المكان الذي يضع واحدة من الدول الخطرة في العالم على رأس الفائزين من وصوله.

وبحسب الكاتب فإن ترامب يريد القضاء على داعش ومن الممكن ان يدعم النظام الاسد وهو ما قد يكون جرعة اضافية للنظام الإيراني، من جهة اخرى لم تتضح مواقف ترامب من حلف الناتو وقد يسيء لهذا الحلف الذي منح الإستقرار للعالم منذ إنتهاء الحرب العالمية الثانية.

اما النقطة الخامسة فتتعلق بنفي ترامب للمخاطر التي تواجه البيئة.

آخر تحديث: 24 نوفمبر، 2016 5:53 م

مقالات ذات صلة >>

ننصحكم >>