سرايا التوحيد بين هوية الملثمين وتغريدة جنبلاط: من أين جلب وهاب عناصره؟

على أصداء أغنية "نحن جيشك يا وهاب"، وباللباس الأسود واللثام، أطلت سرايا التوحيد، في استعراض عسكري يشابه أسلوب حزب الله إن من ناحية الزي أو بالنزول من الأعالي بواسطة الحبال.

سجّل الإعلام اللبناني اليوم الولادة الرسمية العسكرية لسرايا التوحيد التي سبق وأعلن عنها الوزير السابق وئام وهاب. هذه الولادة تمّ تدشينها في مهرجان احتضنته في بلدة الجاهلية قضاء الشوف.

وفي سياق الإعلان عن السرايا أكّد وهاب كلمته أنّ سرايا التوحيد هي للأفضل وللغد وأنّها لم تحمل السلاح إلا دفاعاً عن النفس وعن الجيش اللبناني، كما وجّه تحية للمقاومة ولنظام الأسد ولجيشه، ولرئاسة الجمهورية اللبنانية.
من جهة ثانية لم يمرّ خطاب وهاب دون انتقادات لاذعة للجبل إذ لفت إلى أنّ الحقوق كانت أفضل في عهد الوصاية السورية، وأنّ زعماء الجبل يكذبون في شأن حماية حقوق الدروز في الحكومة اللبنانية.

ما أدلى به وهاب عن زعماء طائفة الموحدين استدعى ردّاً سريعاً من النائب وليد جنبلاط الذي علّق مغرداً “جلسة تأمل تصاعدي بالرغم من بعض الضجيج المختلق وسهام ورقية طائشة”، ليرد وهاب بدوره من منبر تويتر نفسه، إذ غرّد “نمور كرتونيه لا تستأهل أكثر من صواريخ ورقيه”.

إقرأ أيضاً: وهّاب يعلن «سرايا التوحيد» وسري الدين يعلّق: ميليشيا هدفها إضعاف الجيش

استعراض وهاب لم يتوقف عند السجل التويتري بينه وبين جنبلاط، بل وعند تساؤل حول هوية العناصر التي تواجدت، وحول كيفية استقدامهم، في هذا السياق كانت صحيفة “الأنباء” الصادرة عن الحزب التقدمي الاشتراكي قد نشرت اليوم عدد من الصور وثقت من خلالها ما رصده عدد من الإعلاميين “لعدد كبير من الفرش والبسط في بهو بيت الضيعة في الجاهلية ليل السبت- الأحد التي بات فيها عدد كبير من السوريين الذين إستقدموا من سوريا إستعداداً للمشاركة في إحتفال الحركات البهلوانية الذي شهدته البلدة ظهر الأحد”، وذلك بحسب مصادر الصحيفة.

وفي متابعة لهذه النقاط وتفاصيلها، وللموقف الجنبلاطي من السرايا وكيفية التعاطي معها، أوضح الصحافي في جريدة “الأنباء” والمقرب من وليد جنبلاط رائد أبو شقرا لـ”جنوبية” أنّ “هناك قراراً بعدم الرد على هذه التفاصيل، إذ أنّ هذه الضربة ليست لوليد بك جنبلاط وإنّما هي للعهد الجديد، فبينما كنا نتحدث عن الدولة وبنائها وعن الحكومة ظهر على الساحة استعراضات عسكرية”.

مضيفاً “الذين ظهروا على أنّهم سرايا التوحيد ليسوا من الشوف وإنّما دخلاء على المنطقة، هم مجموعة من السوريين الذين تمّ جلبهم ليل أمس وقد باتوا في الجاهلية، ولا سيما الملثمين منهم”.

إقرأ ايضاً: ما وظيفة «سرايا التوحيد» وماذا يريد وئام وهّاب من إطلاقها؟

وأشار ابو شقرا إلى أنّه “هناك مغالطات بكلام رئيس حزب التوحيد العربي الوزير السابق وئام لاسيما فيما يتعلق بالشق السوري وعرضهم لوليد جنبلاط ، فالنظام السوري لا يرى إلا الفتنة، وهذا ما قصد جنبلاط الرد عليه بتغريدة الأسهم الورقية”.

وفيما يتعلق بتعاطيهم مع واقع هذه السرايا ختم معلقاً “ليس شأننا موضوع سرايا التوحيد أو التعاطي معها، هناك دولة وهناك جيش لبناني وهذا دورهم، إذ أننا لن نكون بمواجهة مع الميليشيات“.

السابق
بالفيديو: ديو فيروزي بين ابراهيم كنعان وملحم الرياشي
التالي
مقتل طفل برصاص بندقية صيد