أين يختفي ماهر الأسد؟

تتداول وسائل الاعلام المتنوعة خبر اختفاء ماهر الأسد، قائد الفرقة الرابعة وشقيق رئيس النظام السوري بشار الأسد، وتثار الشكوك حول مصيره. وكانت وردت أخبار عن نقله من قيادة الفرقة الرابعة إلى قيادة أركان الجيش. وأشارت إلى أن نقل ماهر الأسد إجراء لتحييد القادة الذين عملوا على مواجهة “الإرهاب”.

إقرأ أيضا: نقل ماهر الأسد من الفرقة الرابعة إلى رئاسة الأركان

في حين صرح مصدر في الجيش السوري لقناة “روسيا اليوم” أن ما جرى “تنقل عادي روتيني في إطار الترفيعات والتنقلات التي تحصل دائماً في المؤسسة العسكرية”، وأنه “لا صحة أبدا لكل التكهنات والروايات المثيرة للضحك والتي تتناقلها بعض المواقع”.

وحول غياب ماهر الأسد، قالت نائبة رئيس تحرير صحيفة “زمان الوصل” السورية المعارضة إيثار عبد الحق، إن “ماهر الأسد يُعد من أكثر الشخصيات الحاكمة والمتحكمة في سوريا بعيدا عن الأضواء وإغراقا في التكتم، حتى إن معرفة أخبار رؤوساء الأجهزة الأمنية وتتبع نشاطاتهم تبدو أسهل نوعا ما من معرفة تحركات ماهر وطبيعة الأدوار التي يمارسها”.

وأوضحت عبد الحق، في تصريحات خاصة لـ”عربي21″، أن هذا جعل “الكثير من الأخبار المتناقلة عن ماهر في باب التكهنات والشائعات، التي لا يمكن الأخذ بها نفيا أو إثباتا”، مضيفة أن “ماهر ما يزال عنصرا أساسيا على مستوى مؤسسة الحكم والعائلة، بصفته القائد الفعلي للفرقة الرابعة ذائعة الصيت، والابن الثاني المتبقي من عائلة حافظ، بعد مصرع كل من باسل ومجد”.

وبالتالي، فإن ماهر يُعد “ثاني اثنين لا ثالث لهما في سوريا”، وهو شخص لا يمكن إقصاؤه إلا بالموت، أو بخلاف جوهري مع شقيقه الرئيس بشار.

وأوضحت نائبة رئيس تحرير “زمان الوصل” المعارضة للنظام السوري، بالقول إن “السلطة التي يتمتع بها ماهر، لا تنبع من موقعه أو المسميّات التي تُخلع عليه، فسلطة ماهر الحقيقة تنبع من كونه الوريث الشريك وابن حافظ الأسد، والمتحكم بشبكة علاقات أمنية وعسكرية واسعة وشديدة التأثير، فضلا عن امتلاكه ما لا يحصى من الأموال والاستثمارات والشراكات التجارية داخل سوريا وخارجها”.

وسابقا مر الإعلام  والمراقبون بتجربة مماثلة مع خبر اختفاء ماهر الأسد، حيث أنهاختفى لأكثر من أربع سنوات، وخرجت إشاعات وأخبار كثيرة حول سرّ اختفائه، منها أنه قتل في تفجير مبنى الأمن القومي، وأخرى أنه أصيب خلال مرور موكبه في إحدى مناطق دمشق، أو أنه دخل غيبوبة وتعالجه روسيا.

ولا يمكن الوصول لمعلومة حول ماهر الاسد ويعد الامر صعبا للغاية إلى درجة يسود معها الغموض حول تحركاته وووضعه الصحي ايضا.

إقرأ أيضا: ميريام كلينك: علاقتي بماهر الأسد ليست للتداول الإعلامي

ومن المعروف ان ماهر الأسد هو “أمين سر” آل الأسد، والرجل المُكّلف بإبقاء العائلة في الحكم، رغم انه الشقيق الأصغر في عائلة حافظ الاسد والشقيق الاصغر لرئيس النظام في سوريا،  ومن صفاته الشخصية المعروفة عنه انه يظهر دوما ببذلته السوداء ونظاراته الشمسية وشعره المصفف إلى الخلف، بحيث يبدو وكأنه أحد أعضاء المافيا العالمية.

ومهام ماهر الأسد الرسمية هي: قيادة قوات النخبة في الجيش السوري، وأهمهم الفرقة الرابعة المدرعة وألوية الحرس الجمهوري، ويدير فرق المليشيات المسلحة المؤيدة للنظام، والمكونة بشكل رئيسي من العلويين طائفة الرئيس الاسد.

آخر تحديث: 19 نوفمبر، 2016 9:52 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>