الأمم المتحدة: الرقم القياسي للحرارة سُجل هذا العام

توقعت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، أن يسجل العام 2016 رقما قياسيا جديدا في درجات الحرارة مع معدل يزيد عن 1.2 عما كان عليه قبل الثورة الصناعية، وذلك في بيان نشرته المنظمة على هامش مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ، بمدينة مراكش في المغرب.

إقرأ أيضا: لبنان: منسوب الأمطار سينخفض 25% في السنوات المقبلة

يتوقع أن يسجل العام 2016 رقما قياسيا جديدا في درجات الحرارة مع معدل يزيد عن 1,2 درجة عما كان عليه قبل الثورة الصناعية، بحسب ما أعلنت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية. فقالت “ستكون حصة القرن الحادي والعشرين من الأعوام ذات درجات الحرارة الأعلى منذ البدء بقياس الحرارة في نهاية القرن التاسع عشر”.

وفي بيان لها، قالت المنظمة إن “كل المؤشرات تدل على أن العام 2016 سيكون العام الأعلى في درجات الحرارة”.

وساهمت ظاهرة  الـ”نينيو” في رفع حرارة العام 2016، وهي عبارة عن تيار استوائي حار في مياه المحيط الهادئ، وتسجل مرة كل خمسة أعوام تقريبا. وإضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة، تسجل مؤشرات قياسية أخرى على التغير المناخي، منها تركزات الغازات المسببة للاحترار في الجو، وانحسار الغطاء الجليدي في القطب الشمالي.

كما ارتفعت الحرارة في عدد من مناطق القطب الشمالي وجوارها إلى الجنوب، في روسيا وآلاسكا وشمال كندا، بواقع ثلاث درجات على الأقل، أما في بعض المناطق القطبية في الاتحاد الروسي، فكانت الحرارة أعلى بست أو سبع درجات من المعدل. وحدها المناطق الاستوائية في أمريكا الجنوبية، من وسط الأرجنتين وشمالها إلى باراغواي وبوليفيا، سجل فيها انخفاض في درجات الحرارة.

إقرأ أيضا: طقس لبنان: من سيّء إلى أسوأ.. وزيادة في أمراض التنفّس

ونتج عن ارتفاع حرارة المحيطات ابيضاض الشعب المرجانية في الحاجز المرجاني العظيم في أستراليا، وصولا إلى نفوق نصفها. أما على اليابسة، فبلغت الحرارة درجات قياسية في مناطق عدة، مثل بريتوريا (42,7 درجة)، وجوهانسبورغ (38,9 )، وتايلاند (44,6)، والهند (51). هذه الظاهرة العالمية قد تخلق نقصا في الاغذية نتيجة قلة هطول الامطار. وبالتالي مزيدا من الجوع والفقر وحالات المجاعة في البلاد الفقيرة.

السابق
5 آلاف مهاجر غرقوا في العام 2016
التالي
فنانة عربية وراء الإيقاع بـ«سعد المجرّد»