«يوم الشهيد» غاب عن لبنان وحضر استعراض قوّة في القصير

ما سرّ انتقال الاحتفال بيوم الشهيد من ضاحية بيروت الجنوبية الى القصير السورية الحدودية القريبة من الهرمل؟ أية رسالة رغب حزب الله بارسالها لجماهيره؟

غاب يوم شهيد حزب الله، الواقع في 11/11، من كل عام عن إحتفالات الحزب في بيروت لنجده وقد انتقل فجأة الى مدينة القصير في القلمون التي كان الحزب قد انتزع السيطرة عليها من فصائل المعارضة السورية، ودمّر أغلب احيائها بمعاونة الجيش النظامي قبل ثلاثة أعوام. وهي تبعد عن الحدود اللبنانية 15 كم.

للمرة الأولى منذ تأسيس حزب الله نشهد غيابا تاما للإحتفال بهذا المكوّن الأساس للحزب، بمشاركة الشبيبة الذين يُعتبرون عامود الحزب اليوم وسابقا ويشكلون وقود الحرب السورية.

إقرأ ايضًا: لماذا يغيب نصرالله عن ذكرى يوم الشهيد؟

ان يعمد الحزب الى نقل صور لقواته المؤللة في القصير السورية القريبة من الحدود اللبنانية بدباباته ومجنزراته وينشرها على مواقعه الالكترونية ووسائل التواصل التابعة له وهو الذي غاب عن احتفالات بيروت منذ العام 1992، تاريخ توّقف الحرب اللبنانية الأهلية. لهو أمر فيه الكثير من الرسائل المعنوية الداخلية القوية والخارجية خاصة، خلاصتها ترهيب اعدائه من جهة، ورفع معنويات عناصره الذي شيّع منهم العشرات قبل أسبوعين في معارك حلب .

حزب الله عرض عسكري في القصير

صوَر الإحتفال في القصير لم تمحُ البحث عن سرّ تغييب الإحتفال عن بيروت، ولو بكلمة متلفزة لأمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله، كما هي العادة التي درج عليها الحزب منذ سنوات، في احتفالاته. والتي تتنوع بطريقة الإحتفاء بالشهادة والموت، وقد أعلى خطاب السيّد من قيمة الموت منذ انطلاقته في مواجهة إسرائيل واليوم منذ مشاركته بالحرب السورية في العام 2013.

إقرا ايضًا: ملف حزب الله (7): «مؤسسة الشهيد» ترعى أطفال الشهداء ليصيروا شهداء

واللافت ان رئيس المجلس التنفيذي في الحزب السيد هاشم صفي الدين هو الذي تحدّث امام مقاتلي الحزب، باسم أمين عام الحزب السيد حسن نصرالله.

حزب الله عرض عسكري في القصير

ولمنطقة القصير، دلالاتها الرمزية، لكونها بوابة الدخول العسكري للحزب الى سوريا في العام 2013، حيث خاض أولى معاركه العنيفة هناك، وقد تضمّن العرض فرقا من سلاح المدرعات وعشرات الآليات المجهزة بمدافع متطورة وعربات لمدافع ميدان وشبكات من الرشاشات الثقيلة، فضلا عن ظهور مقاتلين بكامل عتادهم العسكري.

والسؤال البارز، هل باتت القصير أرضا لحزب الله حتى يُقيم عرضه العسكري الأول عليها؟

السابق
إبنة الـ 21 إنتحرت.. وهذه الرسالة التي تركتاها لوالدتها
التالي
التشكيلة الوزارية بين 30 و24 وزيرا ولا شيء نهائي