هل تنتصر الخلطة الحكومية المعدّلة بتوزير صقر وحردان ووهاب؟

فيما ينشغل الداخل اللبناني، في تأليف حكومة العهد العوني، وردت أنباء عن إتجاه للقوى السياسية إلى توزير بعض الشخصيات بشكلٍ غير تقليدي يتمثّل بواسطتها قوى الاعتراض داخل كل طائفة.

تتواصل مشاورات ولقاءات الرئيس المكلف سعد الحريري مع القوى السياسية، وتفيد أوساطه بأنه يعكف على وضع اللمسات الاولى على شكل حكومته وخريطة التوزيع فيها، والاساس الذي ينطلق منه ان تكون حكومة متوازنة، على ان يعرضها على الرئيس عون بعد ان ينهي مشاوراته المرتقبة مع رئيس مجلس النواب نبيه بري.

وعلى ما يبدو أن الحريري قطع شوطاً لا بأس به في جوجلة المطالب التي تلقّاها من النواب في يومي الاستشارات. واضافت انّ الأجواء مريحة بما يؤشّر الى إمكانية تشكيل الحكومة بطريقة انسيابية بلا تعقيدات.
وفيما يحرص الرئيس المكلف على منهجية تقوم على تحديد حجم تمثيل القوى السياسية وكيفية توزيع الحقائب فيها وصولاً الى مرحلة إسقاط الأسماء على الحقائب التي لم تبلغها العملية حتى الآن. وردت معلومات تتعلّق بتشكيل الحكومة حول توزير لبعض الشخصيات بشكلٍ غير تقليدي تخرق فيها نسبيا المحاصصة الطائفية.

إقرأ ايضًا: ولادة الحكومة قريبة… ومسودتها السبت الى بعبدا

فقد أفاد مصدر مطلع لـ “جنوبية” أن رئيس الجمهورية ميشال عون يريد وزيرا درزيا  قد يكون الوزير السابق وئام وهاب. أما رئيس مجلس النواب نبيه بري فيصرّ على تأييد توزير النائب سليمان فرنجية وكذلك طرح شخصية سنية حليفة له.

والمصادر نفسها المقربة من 8 أذار أفادت عن نية حزب الله توزير النائب أسعد حردان عن الحزب القومي أو وزير آخر من حزب البعث، سيما أن الأخير طالب بالمشاركة في الحكومة على لسان النائب عاصم قانصوه الذي صرح بعد لقائه الرئيس المكلف سعد الحريري، أنه  “إذا كان لنا موقع في هذه الحكومة نطالب بوزارة الشؤون الاجتماعية”.

إقرأ ايضًا: عودة إلى «الترويكا» في لبنان؟

وفي المقابل، فإن معلومات خاصة وردت لموقع “جنوبية” عن مصدر مقرب من تيار المستقبل يتحدث عن نية الرئيس الحريري بتوزير النائب عقاب صقر ممثلا للشيعة.
وأوضحت هذه المعلومات، أن “هذا الإتجاه الذي ستسلكه القوى السياسية يتجسّد بإفساح المجال لكل مكون طائفي بتوزير شخصية من الطائفة الأخرى بشكل متبادل”.
كذلك فإن المصدر أفاد عن نية الرئيس الحريري بتوزير مستشاره الدكتور غطاس خوري عن الموارنة وانه سيتولّى إحدى الوزارات الخدماتية ذات الصلة بإنماء المناطق المهملة في لبنان.

السابق
من المسؤول عن التظاهرات في أميركا.. هيلاري أم ترامب؟
التالي
زوج يطلق النار على طليقته في حي السلم لهذا السبب