نديم قطيش: ترامب يحمل مفاجئات

نشرت صحيفة الشرق الأوسط مقالاً للمحلل السياسي والإعلامي نديم قطيش عنوانه "فرصة اسمها دونالد ترامب؟ ربما!".. يتحدث قطيش عن انه يصعب تنبؤ ما ستكون عليه سياسة ترامب لأن تصريحاته متفرقة.

يعتبر قطيش ان الإنتخابات الاميركية لم تكن إستحقاقاً على السياسة الخارجية، ذلك ان ترامب لا نعرف عنه شيء لأنه لم يتولى اي منصب في الدولة الاميركية.

وبحسب قطيش ان ما نعرفه عن ترامب هو خطاباته الشعبوية التي إستفاد منها للتحريض على غريمته السياسية هيلاري كلينتون. فهاجم الاعراق الاثنية ورفع سقف الهجوم ضد الهجرة وروّج لخطر محتمل من المظاهر الإسلامية.

كما وأن ترامب بحسب قطيش غازل الانظمة المتسلطة والزعماء المتسلطين، غازل الأسد وصدام حسين وابدى اعجابه برجب طيب اردوغان.

إقرأ أيضاً: هل طرد الحريري نديم قطيش؟ أم «سرقته» قناة «العربية»؟

وأضاف قطيش انه لا شك ان انتصار ترامب هو إنتصار لعقيدة الرجل القوي وخسارة المؤسسات الديمقراطية. فترامب يسمي خطه بالترامبية وهذا الخط ثوري يحب الإصطدام بالغريم اكان داخل اميركا ام خارجها.

كذلك اشار قطيش إلى ان ترامب لعب على ثلاث اشياء ألا وهي “الحقائق البسيطة في عالم بالع التعقيد” و”الخطاب الهجومي الرفضي الذي غذى غضب الناخبين” والنوستالجيا والحنين لأميركا”.

إلا ان هذا لا يعطي صورة عن سياسته الخارجية. ويتساؤل قطيش “هل كانت سياسات اوباما سبب ضعف اميركا”، أم ان “ضعف ولايته جاء ترجمة أمنية لتراجع دور أميركا في العالم”.

إقرأ أيضاً: نديم قطيش: التضامن مع «إبن أنيسة» كما التضامن مع اسرائيل

ويضيف قطيش مجموعة تساؤولات اخرى فيقول، “هل تكفي ادارة الرئيس الاميركي وقراره لأن يفرض إعادة تقييم العملة الصينية كمدخل لتصحيح العجز التجاري مع الصين؟” أو “يكفي الغزل بين ترامب وبوتين لفتح صفحة جديدة من العلاقات بين موسكو المبادرة في اوروبا والشرق الاوسط وبين واشنطن الفاقدة للمبادرة؟”

ويشدد قطيش على ان مديء ترامب طرح اسئلة جدية “على نتائج الديمقراطية الليبرالية في العالم، وهز على طريقته الكثير من المسلمات في العلاقات الدولية الراسخة منذ إنتهاء الحرب الباردة.”

فبحسب قطيش غن خطاب ترامب عن تراجع الإقتصاد وتأثيره السلبي على الصناعيين والمزارعين يتناسب تماماً مع خطاب لوبان المرشحة للرئاسة الفرنسية.

اما من جهتنا كإسلام فإن مجيء ترامب يعينا “بطرح أسئلة جادة حول التطرف وعلاقته بنا وبإسلامنا وكتبنا ومناهجنا وسياساتنا وحكوماتنا”,

وينهي قطيش مقالته بالقول عن أن ترامب “يملك الحيوية والمفاجأة بحيث سيطرح على الجميع ضرورة أن يعيدوا النظر بثوابتهم وقناعاتهم وأسئلتهم”.

 

السابق
براد بيت بريء: لم يعنف ابنه!
التالي
المخدرات واليأس: شاب في الثلاثين يقتل ولديه ويستثني جدتهم ثم ينتحر