كيف ستكون سياسات ترامب تجاه قضايا الشرق الأوسط؟

فاز المرشح الجمهوري ورجل الأعمال، دونالد ترامب، برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، بعد حملة إنتخابية شرسة. وهنا رصد لموقف الرئيس الـ45 المنتخب للولايات المتحدة، تجاه عدد من القضايا تتعلق بالشرق الاوسط تحديدا، كما أعلن عنها خلال حملته الإنتخابية.

إقرأ أيضا: فوز ترامب… وعدالة المساواة في الكراهية !
إيران
عبّر ترامب عن معارضته الشديدة للإتفاق النووي، الذي وقعته طهران مع الدول الكبرى في العام 2015، واعتبره “أسوأ اتفاق، لأنه يضع إيران، على طريق الحصول على سلاح نووي”. وتعهد بأنه “سيمزقه منذ اليوم الأول” لتوليه مهام الرئاسة. في حين دعاه وزير خارجية ايران محمد جواد ظريف بعيد اعلان فوزه الى “إحترام الإتفاقيات الدولية”.
“داعش”
أعلن ترامب عن عدم ممانعته إرسال “عشرات الآلاف من القوات الأمريكية” لمحاربة التنظيم في العراق وسوريا، مشيراً إلى أنه “ليس لدينا خيار آخر، علينا هزم داعش”. وقال على الولايات المتحدة إرسال ما يتراوح بين 20 و30 ألف مقاتل لمحاربة “داعش”.
الصراع الأمريكي- الروسي على الشرق الأوسط
في ظل الحروب في كل من اليمن وسوريا والعراق أبدى ترامب تأييده لروسيا في مهمة تدمير “داعش” في سوريا، معتبراً في الوقت نفسه أن عمليات الجيش الروسي في ذلك البلد العربي “أمر إيجابي”.
سوريا
اعتبر أن بقاء نظام بشار الأسد أنفع للمصالح الأمريكية. وفي مقابلة له مع “الغارديان” البريطانية قال ترامب “علينا التركيز على داعش، وليس سوريا. وبالنسبة لي، الأسد مسألة ثانوية مقارنة بداعش”.
القضية الفلسطينية
لم يختلف موقف ترامب، عن موقف سابقيه من الرؤساء فيما يتعلق بإسرائيل، فالجميع متفق على تأييدها ودعمها بشكل كبير. وقال “في عهد إدارة ترامب الولايات المتحدة ستعترف بأن القدس هي العاصمة الوحيدة والحقيقية لإسرائيل”. و”لا يعتقد أن المستوطنات الإسرائيلية غير قانونية”.

آخر تحديث: 9 نوفمبر، 2016 11:55 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>