من هو سعد الحريري؟

كلف الرئيس اللبناني المنتخب ميشال عون، سعد الحريري رئيس تيار المستقبل، بتشكيل حكومة العهد الاولى. و سعد الحريري هو سياسي لبناني شاب من مواليد عام 1970، يبلغ من العمر 46 عاما، ولد في الرياض بالمملكة العربية السعودية، وهو نجل رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري، الذي اغتيل في تفجير ارهابي في وسط بيروت في 14 شباط/ فبراير2005. يُعد سعد الحريري أحد أبرز خصوم حزب الله، حيث يحمّله مسؤولية الضلوع في التفجير الذي أودى بحياة والده عام 2005.

إقرا أيضا: الحريري حصل على الاجماع بالتكليف …فماذا عن التأليف؟

ومن المفارقات انه ظل لفترة طويلة أحد خصوم الرئيس ميشال عون الرئيسيين، لكن بعد ترشيحه المفاجئ له ضمن صفقة إقليمية مؤخرا فاز عون بتولي منصب الرئاسة.

تخرّج  سعد من جامعة جورج تاون في واشنطن، وحاز منها على شهادة في إدارة الأعمال الدولية عام 1992. ولم يتعاط السياسة الا بعد اغتيال والده في 14 فبراير/ شباط 2005، إذ دخل الانتخابات النيابية وفاز فيها، وترأس أكبر كتلة برلمانية ضمت 35 نائبا من أصل 128 مقعدا. وأسس تيار المستقبل عام 2007، وهو بمثابة تجمع سياسي يمثل السنّة في لبنان.

وفي يونيو/ حزيران عام 2009 حقق الحريري فوزا ثانيا في الانتخابات التشريعية، وحصل مع حلفائه على 71 مقعدا، وبذلك تولى منصب رئاسة الوزراء لأول مرة في مسيرته السياسية ما بين 2009 وعام 2011.

يحمل سعد الحريري الجنسية السعودية، ويُعد من أبرز المدافعين عن “الدور السعودي في لبنان”.

وبعد سقوط حكومته في 2011 عاش متنقلا بين باريس والرياض لأسباب قيل إنها أمنية. لكنه عاد في العام 2015 بشكل مفاجئ دون أي توضيح لأسباب عودته. حيث تراجعت شعبيته كثيرا نتيجة غيابه عن لبنان لمدة خمس سنوات.

تزوج سعد الحريري من لمى بشير العظم، وهي سورية الأصل وانجب منها ثلاثة أطفال، وهم يعيشون بين الرياض وباريس بقوا في السعودية حتى بعد عودته إلى لبنان عام 2014.

وكان السبب الرئيس لسقوط الحكومة آنذاك هو قرار حزب الله بسحب وزرائه منها على خلفية المحكمة الدولية الخاصة بلبنان.

ويرى المراقبون أن تأثير سعد الحريري والعائلة المالكة السعودية بدأ في التضاؤل منذ وفاة الملك عبد الله في شباط/ يناير 2015، إضافة إلى انتقادات وجهت إليه من داخل البيئة السنية في لبنان بسبب غيابه الطويل، وفشله في دعم تماسك المكون السني الذي ينتمي إليه.

إقرأ أيضا: هناك من يستدعي المراكز، وهناك من تستدعيه

وينظر إلى دعم الحريري للرئيس اللبناني المنتخب ميشال عون بمثابة عودة تفعيل الحياة السياسية في لبنان وانهاءا للفراغ السياسي، الذي امتد لسنتين ونصف تقريبا.

 

آخر تحديث: 15 مارس، 2018 1:45 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>