بيضون لـ«جنوبية»: سعد الحريري هو حاجة إنقاذية للجميع

الحريري رئيس الحكومة المكلف بالأكثرية النيابية وحزب الله متحفظ على مواقفه من سوريا وايران لذا لم يقم بتسميته، برّي سمّاه و وفى الدين، فإلى اين ذاهبة الحكومة للتأليف أو التعطيل؟

الوضع اللبناني سجّل خطوتين بعد فراغ دام لأكثر من عامين، فانتخب رئيساً للجمهورية وكلّف رئيسَ الحكومة بأقل من أسبوع، هذه الإنطلاقة وهذا الإجماع على الرئيس سعد الحريري يطرحان عدة أسئلة، في صدارتها، لماذا أقدمت أغلب الكتل على تسمية رئيس تيار المستقبل في الاستشارات النيابية؟ وهل ستكون مرحلة التأليف يسيرة كما التكليف؟

الوزير السابق محمد عبد الحميد بيضون أكّد في هذا السياق لـ”جنوبية” أنّ “البلد يحتاج للحريري ولا يحتاج لا لحزب الله ولا لميشال عون ولا بري سيؤيد تكليف الحريريلنبيه بري، هؤلاء حكموا البلد منذ عام 2008 وحتى اليوم وأخذوه للخراب، اليوم المشروع الإنقاذي الوحيد للوضع الاقتصادي والمالي المتدهور هو الحريري”.
مضيفاً “لبنان بحاجة لسعد الحريري باعتراف 14 اذار و 8 اذار، لا أحد يملك الثقة المطلوبة لإنقاذ البلد اقتصادياً ومالياً إلا هو”.

محمد عبد الحميد بيضون

وأوضح بيضون أنّ “وجود عون في رئاسة الجمهورية لا يمنح ثقة لا للبنان ولا لمستقبل الاقتصاد لأنّ عون يرتبط بسلاح حزب الله وبسياسة إيرانية، بينما الحريري هو الذي بإمكانه فتح الباب لإنهاء العزلة العربية للبنان وهذا ما ينعش الاقتصاد”.

ولفت إلى أنّ “تشكيل الحكومة سوف يكون يسير بسبب حاجتهم جميعهم للحريري لإنقاذ أنفسهم وماء وجههم، التشكيل سوف يكون نسبياً يسير ولن يمتد لأكثر من شهر ونصف”.

إقرأ أيضاً: الناشطون يحتفلون بالحريري: #دولة_السعد
وفيما يتعلق بشكل الحكومة والثلث المعطل، أشار بيضون إلى أنّ “الثلث المعطل موجود برئيس الجمهورية، أما الحريري فمصلحته في حكومة وحدة وطنية لا تستثني أحداً وتتوزع بها المسؤوليات على جميع الأطراف فيتقاسم الجميع الفشل كما النجاح”.

وعن قدرة الحكومة عند تشكلها على الوصول إلى قانون انتخابات جديد لا سيما وأنّ المدة الزمنية الممكنة هي أشهر، شدد بيضون أنّ “هناك تقارب بين جميع الأطراف بين قانوني الأكثرية والنسبية، الخلاف الحالي هو فقط على الدوائر وتقسيمها، وخلال مرحلة ثلاثة شهور ممكن التوصل إلى قانون انتخابي جديد”.

 

إقرأ أيضاً: الحريري حصل على الاجماع بالتكليف .. فماذا عن التأليف؟

وفي سؤال حول وصول الرئيس ميشال عون إلى بعبدا وإن كان قادراً على أن يكون رئيساً جامعاً لكل اللبنانيين، لخّص بيضون الصورة بأنّ “رئيس الجمهورية أسير عند حزب الله ورئيس المجلس لاجئ عند حزب الله المهم أن يكون رئيس الحكومة مواجه لحزب الله وإلا سوف يذهب البلد إلى الهاوية. في هذه المرحلة الحريري هو المفتاح وعليه أن يواجه الحزب وأن ينفذ برنامجه دون ضغوطات أو التفات لأي ارهاب”.

السابق
عقاب صقر: الرئيس عون هو الأقوى منذ الرئيس بشير الجميل
التالي
عقاب صقر: سنكون جنوداً في جيش العماد عون