وثائق «داعش»: هوس وأساليب شاذة مع «السبايا»

نساء داعش

حصلت القوات العراقية والبيشمركة على وثائق ومنشورات تكشف بالتفصيل نهج تنظيم “داعش” في الحكم وآلية التعامل مع النساء المحتجزات اللاتي يعتبرهن “سبايا”.

وفي السياق قالت وكالة “رويترز” إنها اطلعت على بعض هذه الوثائق التي ضبطتها القوات المشاركة في عملية واسعة انطلقت في 17 اكتوبر بدعم من التحالف الدولي، لاستعادة الموصل مركز محافظة نينوى من داعش.

وخلال تقدمها باتجاه المدينة على أكثر من محور، نجحت القوات العراقية والكردية في السيطرة على مناطق وبلدات عدة في المحافظة، فرّ منها المتشددون دون أن يتسنى لهم على ما يبدو في اتلاف السجلات والوثائق.

وتبرز الملصقات الزاهية الألوان والمنشورات والوثائق تركيز داعش على إملاء أفكاره الشاذة التي يؤدي انتهاكها إلى فرض عقوبات على أهالي المناطق الخاضعة لسيطرته منذ 2014، مثل الجلد العلني والإعدام.

وبالإضافة إلى سجلات توضح آلية فرض خوات تحت زعم إخراج الزكاة برزت وثائق أخرى تؤكد هوس المتشددين في الجنس ومن بينها كتيب باللونين الوردي والأحمر يتضمن 32 سؤالا وجوابا عن كيفية التعامل مع السبايا.

ويقول الكتيب إن القيادي في داعش لديه سلطة توزيع السبايا على المقاتلين، ويشرح بالتفصيل كيفية التعامل مع النساء اللاتي يتم احتجازهن وذلك بأسلوب مرضي يشير إلى همجية المتشددين في التعاطي مع المرأة.

وتشير تلك الوثائق الى ان الارهابيين استعبدوا المحتجزات ومارسوا أبشع أنواع التنكيل بحقهن.

كما تتحدث وثائق أخرى عن النساء عير المحتجزات اللاتي يجب أن ألا يبرحن المنزل غالبا، في حين تشدد على ضرورة ارتداء الرجال سراويل قصيرة وإطلاق اللحى بأطوال مناسبة تحت طائلة التعرض لعقوبات المتشددين.

واللافت أن بعض الوثائق تكشف حظر الإنترنت والهواتف المحمولة في مناطق سيطرة داعش وهي إحدى أبرز الوسائل التي استخدمها داعش لتسويق إرهابه وجذب الموالين من حول العالم.

وفي ملصق ضخم تحت اسم “لماذا يجب أن أحطم الدش والتلفاز”، قدم  داعش 20 سببا يتمحور معظمها حول الفجور الذي تنشره برامج القنوات الفضائية، وهو التنظيم الذي مارس أبشع أنواع الفجور حسب الوثائق نفسها.

ويقول السبب الثامن إن القنوات الفضائية تعرض قصصا عن الحب والعري إلى جانب اللغة البذيئة، في حين يشير السبب العاشر إلى أنها “تجعل من العادي أن يظهر الرجال في صورة المخنثين والمتشبهين بالنساء”.

السابق
سلوك طفولي للجميّل الابن.. والأب عاتب؟
التالي
روسيا تعلن عن هدنة جديدة بحلب يوم الجمعة المقبل