أمين حطيط: العراق سيحرر الموصل بدون أميركا

معركة الموصل في اوجها. داعش يقاوم. الجيش العراقي يتقدم ويحرز المزيد من الإنتصارات والإعلام يسلط الضوء على مقاومة داعش ويخفي صورة الإنجازات التي يحرزها العراقيين بوجه التنظيم الإرهابي.

إلى الآن لم تتمكن قوات الجيش العراقي والحشد العسكري المرافق له ولا طائرات التحالف من حسم معركة الموصل. معركة الموصل إستبشر البعض بها خيراً انها ستحسم ببضعة أيام، او بأسابيع بسيطة إلا انه وبحسب الصحف العربية والدولية فإن داعش قرر مقاومة عملية التطهير التي يقوم بها العراقيين وحلفاءهم.

امين حطيط

داخل المدينة يلقى الجيش العراقي والتشكيلات العسكرية المقاتلة مقاومة شرسة من عناصر التنظيم، بعد أن تمكنوا من إحتلال عدد كبير من بيوت المدنيين وتفخيخها ونشر الألغام على الطرقات وداخل السيارات وفي الأماكن الوعرة.

إسلوب داعش الجديد في القتال كان قد حذر منه رئيس وكالات الإستخبارات المركزية الأميركية، ويثير جدلاً واسعاً في أوساط الباحثين والخبراء المتخصصين بشأن التنظيمات الجهادية. فهو يعتمد تكتيكاً يربك العدو، وأكثر أساليبه شهرة تقوم على إرسال أشخاصه مجهزين بأحزمة ناسفة، أو إرسال مدرعات تحوي على كمية هائلة من المتفجرات لتفجيرها في العدو.

إقرأ أيضاً: 900 عنصراً من داعش قتلوا في الموصل حتى الآن

وتعليقاً على المستجدات الأخيرة حول معركة الموصل أجرى موقع “جنوبية” إتصالاً مع العميد المتقاعد في الجيش اللبناني الدكتور أمين حطيط، الذي قال أن “الذي يدقق بالأخبار التي تطلق ويربطها بوظائف أميركا قبل وبعد المعركة يجد أن أميركا لم تستطع فرض شروطها في تحرير الموصل. وهذا دفعها في الآونة الاخيرة إلى التراجع عن تحرير المدينة.”

وعن التناقضات حول الأهداف الأميركية من معركة الموصل، قال حطيط ان “الخطة الاميركية تتناقض مع المصلحة السورية والعراقية، فأميركا كانت تدفع بخبر نقل المقاتلين من الموصل إلى الرقة لتأزيم مشهد الحرب في سوريا، وسعت جاهدة لمنع مشاركة الحشد الشعبي في معركة تحرير الموصل، غير أن امالها خابت بعد دخول الحشد الشعبي المدينة وإستهداف مقاتلي داعش منعاً لإنتقالهم إلى الرقة.”

إقرأ أيضاً: داعش يخوض معركة الموصل ويحوّل سكانها لدروع بشرية

وختم حطيط ان “أميركا عندما تاكدت من الاصرار العراقي وعدم تنازله عنها، توجهت إلى الضغط على قواته المسلحة عبر وقف إسنادها الجوي للعمليات البرية والترويج إلى أن مقاتلي داعش يقاومون بشراسة لتقويض معنويات الجيش العراقي والتشكيلات المشاركة معه، وإثارت إلتباسات حول تصرفات الحشد الشعبي وإتهامهم بإرتكاب تجاوزات وإنتهاكات بحق سكان المدن التي يحررونها. وبرأينا انه رغم كثرة العراقيل التي تواجه العراقيين غير أن العراقيين قادرون على إستكمال عملية التحرير.”

 

 

 

السابق
ليلى عبد اللطيف تعلّق بعد فشل توقعاتها: أنا لست «الله»
التالي
السلطات التركية تغلق قناة «قدس» الموالية لإيران