ما قصة تدخل فيلتمان لمنع انتخاب عون رئيسا؟

فيما انتشرت في الاسبوع الماضي، أخبار تفيد أن الامين العام الأمم المتحدة للشؤون السياسية جيفري فيلتمان يبذل جهودا للحؤول دون انتخاب ميشال عون رئيسا للجمهورية اللبنانية ، نفى خوسيه لويس دياز، المستشار لفيلتمان، الأخبار التي نشرتها وسائل إعلام لبنانية حول تدخل الأخير في الانتخابات الرئاسية.

وقال دياز رداً على  هذه المزاعم والإدعاءات إنها تلفيقات لا أساس لها من الصحة ف”لطالما أكدنا ان انتخابات الرئاسة شأن لبناني وعلى اللبنانيين وحدهم التعامل معها”.

وكانت بعض وسائل الاعلام اللبنانية، اشارت منذ عدة أيام “إلى ان السياسيين اللبنانيين المعترضين على وصول  عون إلى قصر بعبدا كثفوا اتصالاتهم، وقرر بعضهم الاستعانة بفيلتمان، لمحاولة إفشال التسوية”، مضيفة “ان الأخير بادر الى الاتصال بأحد الزعماء السياسيين سائلا عن فرص نجاح التسوية الرئاسية، وختم اتصاله قائلا: قل لسعد الحريري إن البلد لا يحتمل سوى مجنون واحد”.

اقرا ايضًا: بري مرتاحا: حصل ما كنت أتمنّاه
ولفتت وسائل الاعلام التي نشرت الخبر إلى أنّ السياسيين “الجديين” يُدركون أن تأثير فيلتمان في السياسة اللبنانية شبه منعدم، رغم اتصالاته الدائمة بسياسيين ورجال أعمال وناشطين وناشطات كثر”.

كما الجدير ذكره، ترحيب الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون،  بانتخاب رئيس للبنان، داعيا الى تشكيل حكومة جديدة دون تاخير. كما هنأ بان كي مون عون أمس، وقال في بيان صدر عن المتحدث باسمه “نامل في ان تواصل الاطراف اللبنانية الان العمل بروح من الوحدة والمصلحة الوطنية”.

واضاف ان بان كي مون “يشجع بدون اي تاخير على تشكيل حكومة جديدة، تستطيع ان تلبي بفعالية احتياجات جميع المواطنين اللبنانيين وتعالج التحديات الخطيرة التي تواجهها البلاد”.

 

السابق
من هو ميشال عون؟
التالي
جنبلاط يتفاءل بالمطر في الجمهورية الجديدة