ميشال عون رئيسا لجمهورية لبنان بعد 4 جولات اقتراع!

طويت اليوم صفحة الشغور الرئاسي بعد سنتان ونصف ليبدا بذلك عهد جديد للجمهورية اللبنانية برئاسة العماد ميشال عون..

بعد شغور امتد لطيلة سنتين وستة أشهر، تمّ انتخاب العماد ميشال عون اليوم رئيسا للجمهورية في الجلسة الانتخابية برائسة الرئيس نبيه بري وبحضور كافة أعضاء المجلس. وكما كانت التوقعات نجح عون في الدورة الثانية بحصوله على 83 صوتا من أصل65، وذلك بعد عدم تمكّن عون في الجلسة الأولى الحصول على ثلثي الأصوات بل حصل على 83 من أصل 86. وكانت الحصيلة النهائية في الدورة الثانية  “83 صوت لعون  36 ورقة بيضاء 8 ملغاة”.

اقرأ ايضًا: عون في الـ82 عاماً ينال 83 صوتاً: وخطاب القسم يعطي رخصة حرب استباقية لـ«لمقاومة»

ولم توصف جلسة انتخاب فخامة الرئيس بالسهل الممتنع اذ لم تخلُ من بعض المشاغبات التي قضت بإعادة التصويت لأربعة مرات متتالة وصل الأمر بالرئيس برّي توكيل النائبين أنطوان زهرا ومروان حمادة بحراسة صندوق الاقتراع للتأكّد من عدم وجود ظرف إضافي على أن يتم التصويت كل نائب على حدة وذلك بعد اعتراض بعض النواب على رأسهم النائب سامي جميل على وجود 128 ظرفا بدلا من 127 وعلى هذا الاساس اعيد التصويت وانتهى بتغيير بري آلية الاقتراع كما ذكر آنفا.
وبعد إعلان النتيجة النهائية بفوز عون بالمنصب الرئاسي الاول في الدولة، ألقى دولة الرئيس نبيه بري كلمة قال بها “باسمي وباسم مجلس النواب نقدّم لكم جزيل التهاني في انتخابكم رئيساً للبلاد في هذه الظروف الصعبة”. وأضاف “صبرنا “صبر ايوب” لنصل الى هذه اللحظة”. وتوجه بري إلى ميشال عون بالقول “أرحّب بكم يا فخامة الرئيس تحت قبّة البرلمان الذي أنتم أحد أركان شرعيّته”.
وتلا بعد ذلك رئيس الجمهورية المنتخب ميشال عون خطاب القسم  توجه فيه الى جميع اللبنانيين بالقول :”من يخاطبكم اليوم هو رئيس الجمهورية الذي أوليتموه مجلسا وشعبا ثقتكم”.

وأضاف “الاتي من مسيرة نضالية طويلة لم تخل يوما من النضالات خصوصا في المدرسة العسكرية أو في الشأن العام للتكليف الشعبي رئيس أتى في زمن عسير وليس فقط للتآلف والتأقلم”. مؤكدا أن “فرادة لبنان هي من خلال مجتمعه ومن حلال عيش الدستور”. وأشار عون إلى أن أول الواجبات “إقرار قانون عادل انتخابي أمّا في الاستقرار الأمني فيجب تطبيق الوحدة الوطنية ومواجهة التحديات من خلال قبول كلّ منا رأي الآخر ومعتقده هكذا نحتفظ على روابط قوتنا ونسد الثغرات التي قد يأتي من وراءها التشنج والفوضى”.
وبعد انتهاء عون من تلاوة خطاب القسم  وقبل توجهه بحسب البروتوكول اللبناني إلى قصر بعبدا بواسطة الموكب الرئاسي الذي ينتظر عون في ساحة النجمة منذ قبل ظهر اليوم، سيتجه برفقة بري إلى صالون المجلس النيابي لتقبل التهاني.

اقرا ايضًا: عودة عقاب صقر: التسوية كبيرة وواسعة جداً
وبذلك يعود العماد ميشال عون اليوم الى قصر بعبدارئيسا للجمهورية ، بعد خروجه القسري منه العام 1990 تحت هول قذائف الجيش السوري الذي اقتحم القصر ووزارة الدفاع وقتل من قتل وأسر آخرين بعضهم لم يعرف مصيره بعد. وهو بذلك الرئيس الثالث عشر الذي ينهي حقبة من الشغور الرئاسي امتدت سنتين وستة أشهر..

السابق
جعجع بعد انتخاب عون: تعاوننا سوياً سيكون ضامناَ للعهد الجديد
التالي
بالفيديو: ميشال المر يصوت بورقتين