من هو الجنرال الإيراني الذي قتل في حلب؟

أعلنت وسائل إعلام إيرانية عن مقتل القيادي في الحرس الثوري الإيراني (58 عاما) اللواء غلام رضا سمايي والذي يعد من ابرز قادة المدفعية في الجيش الايراني في سوريا ، أثناء المواجهات العسكرية في حلب.

وبحسب وكالة “دفاع برس”، الناطقة باسم القوات المسلحة الإيرانية، الجنرال سمايي لقي حتفه أثناء أدائه مهمة استشارية لدعم جيش النظام السوري.

والجدير ذكره، الجنرال وبعد خبرة 30 عاما من الخدمة في صفوف الحرس الثوري، ذهب إلى سوريا للمشارك في الحرب. أما عمله في الحرس فإلتحق بهذه القوات كمتطوع مع “الباسيج” وذلك للمشاركة في الحرب الإيرانية – العراقية (1980 – 1988) بحسب الوكالة.

اقرا ايضًا: مقتل قيادي في الحرس الثوري

إلى ذلك اللواء سمايي، من مواليد منطقة تربة حيدرية، التابعة لمدينة مشهد، بمحافظة خراسان شمال شرق إيران، وكان قائد الباسيج فيها، كمال تولى في السابق قيادة جهاز الاستخبارات الإيرانية في منطقة الفلاحية (شادكان) التابعة لإقليم الأهواز العربي، جنوب غرب إيران.

عمله العسكرية لم يتوقف على ذلك، إذ لعب دورا مهما لقمع المعارضة البلوشية في إقليم بلوشستان شرق إيران حيث تولى قيادة العمليات الذي تقطنه أغلبية من الطائفة السنية والذي يشهد اضطرابات منذ سنوات بسبب عمليات عسكرية تشنها هذه تنظيمات ضد الحرس الثوري.

إلى ذلك تسلّم أثناء خدمته في الحرس الثوري قيادة مجموعة الاستخبارات في فرقة المدفعية والكتيبة الصاروخية التابعة للحرس، كما قاد كتيية المدفعية في لواء “نصر” الخامس.

 

السابق
عملية نوعية لأمن الدولة أسفرت عن توقيف احد خطر المطلوبين في وادي خالد
التالي
فتفت غادر لبنان متوجها الى باريس