بوتين: ليس لدينا النيّة للقتال في العراق أو ليبيا

نفى الرئيس الروسي فلادمير بوتين وجود خطة لبلاده للتدخل عسكرياً في العراق وليبيا.

بعد دخوله إلى الحرب السورية إستطاع بوتين الصنع من دولته رقماً صعباً في التحولات العسكرية التي تشهدها الساحة السورية.

وبحسب رويترز علق الرئيس بوتين “ان بلده خارج خيار المشاركة في العملية العسكرية في ليبيا والعراق ضد الإرهاب”. ويأتي كلام بوتين بعد تصاعد العمليات العسكرية في مدينة الموصل ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام والتوليح بضربة عسكرية لمعاقل التنظيم في ليبيا.

إقرأ أيضاً: زيارة ملك البحرين لروسيا وهديته لبوتين تصدم الجمهور العربي

وبحسب وكالة رويترز فإن بوتين سئل من قبل إحد الصحافيين ما إذا كان على إستعداد للزج بجيشه في العراق وليبيا بنفس الطريقة التي يخوض بها الحرب الحالية في سوريا فنفى بوتين إمكانية حدوث ذلك قائلاً “نحن لا نخطط لذلك بأي حال.”

وتشهد حالياً مدينة الموصل معركة شرسة بين الجيش العراقي والتشكيلات العسكرية المقاتلة معه ضد مقاتلي تنظيم داعش، وتدور المعارك حالياً على بعض كيلو مترات ن مركز ثقل مدينة الموصل.

 

وقام داعش في تفخيخ المنازل والبيوت والطرقات لعرقلة تقدم الجيش العراقي وحلفائه. وتحدثت أميركا عن سير المعركة الممتاز ولوحة أيضاً بإقتراب قيام أميركا بمعركة عسكرية ضد داعش في مدينة الرقة السورية وهي المعقل الثاني للتنظيم الإرهابي.

وتولح أميركا في الآونة الأخيرة بإمكانية إحالة ملف الجرائم الروسية في سورية إلى المحكمة الجنائية الدولية وهو ما أثر موجة سخط لدى الروس، ومن جهته تلوح روسيا بإستقدام المزيد من التعزيزات العسكرية إلى سوريا وأكد بوتين على المضي في خياره العسكري ضد مدينة حلب لتطهيرها من الإرهابيين.

السابق
ميشيل أوباما تظهر مع كلينتون وتدعمها بمواجهة ترامب
التالي
لا مدارس ولا جامعات ولا معاهد يوم الإثنين