اللمسات الأخيرة وضعت لوصول عون إلى بعبدا.. والتيار يستعدّ للاحتفال

كل الأنظار متجهة إلى جلسة الانتخابات الرئاسية الاثنين المقبل، التي حسم الرئيس نبيه بري الجدل بأنها ستكون على دورتين وليس دورة واحدة، في وقت تقترب القوى السياسية المترددة من حسم خياراتها النهائية، من النائب وليد جنبلاط الذي تصب كل الترجيحات في خانة أن يحسم خياره بتأييد ترشيح عون، إلى "حزب الكتائب" الذي يدرس مكتبه السياسي خيار "عدم الخروج عن الاجماع المسيحي".

بدأت القوى السياسية تضع المسات الأخيرة عر الاستحقاق الرئاسي الا أن هذه التحضيرات والمشاورات قد يخرقها لقاءاتٌ يعقدها الموفد السعودي وزير الدولة لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان الذي يزور بيروت ليومين، يلتقي خلالها مجموعة من المسؤولين والقيادات السياسية ويعرض معهم للتطوّرات الجارية في لبنان والمنطقة، ونظرة المملكة العربية السعودية إليها.

وبحسب المعلومات فإن السبهان حضر الى لبنان “لمباركة مبادرة الرئيس سعد الحريري” دعم انتخاب الجنرال ميشال عون رئيساً للجمهورية، والإسهام في تخفيف حدة الاعتراض على وصوله إلى بعبدا.

اقرا ايضًا: ترئيس الحريري… في سبيل إنهاكه وإنهاء الحريرية

برّي يحسم: الثلثان ودورتان

وفي العودة الى أجواء ما قبل الجلسة فقد حسَم رئيس مجلس النواب نبيه بري الجدلَ حول نصاب جلسة الانتخاب ودورات الاقتراع، وقال من جنيف “إنّ نصاب جلسة انتخاب رئيس الجمهورية معروف ومحسوم، فما دام قد تُليَ محضر الجلسة السابقة وصُدّق، نحن امام جلسة بدورتَين إذا لم يفُز مرشح بالدورة الأولى”. مشددا على “أن لا حاجة للإثارة واللغط”، معلِناً أنّه سيحضر وكتلة “التنمية والتحرير” جلسة الانتخاب. ولدى سؤاله عمّا بعد جلسة 31 تشرين وحكومة تصريف الأعمال وماذا لو لم يتمكّن الرئيس المكلف من التأليف، أجاب: “ربّما تكون هذه خطة للتمديد، وهذا ما لن نقبل به على الإطلاق”. وهل في هذه الحالة ننتقل من فراغ رئاسي الى فراغ حكومي؟ قال: “ربّما، فقد يكون المطلوب أن لا تحصل انتخابات، وبالتالي الانتقال من فراغ رئاسي إلى فراغ حكومي… فانتبهوا”.

ريتشارد عند جنبلاط وتوجّه لعدم الخروج بالتوافق الوطني

واللافت زيارة السفيرة الأميركية اليزابيت ريتشارد لرئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط الذي يرجّح أن يحسم خيارَه لمصلحة النائب ميشال عون، المتوقّع أن يزوره في أيّ وقت. وقالت مصادر الحزب التقدم الاشتراكي أن تأييده لعون سيتم على قاعدة تمسّكِه بـ”المصالحة الداخلية والتوافق”. وأضافت أنّ جنبلاط ينتظر زيارة عون في الأيام المقبلة الفاصلة عن عطلة نهاية الأسبوع ليعلنَ سحبَ ترشيح النائب هنري الحلو ودعوة “اللقاء الديموقراطي” إلى اتّخاذ قرار بدعمِ عون مع تركِ الحرّية لنائبَين أو ثلاثة لا يمكن قبولهم التصويت لعون.

 

الكتائب يدرس “عدم الخروج عن الإجماع المسيحي”

وعن موقف الكتائب المتخذ صفة الحياد هناك نقاشاً جدياً في حزب الكتائب لـ “التصويت لعون وعدم الخروج على الإجماع المسيحي”، كذلك هناك تواصل بين الكتائب والتيار الوطني الحر في هذا الشأن. وقد عقد المكتب السياسي للحزب اجتماعين في الأيام الماضية للبحث في التوجه الذي سيتخذه نواب الكتائب في جلسة 31 الشهر. وبحسب المصادر، “ثمة ميل لدى عدد من أعضاء المكتب للتصويت لعون”.

اقرا ايضًا: «القوات اللبنانية» ردّاً على فرنجية: بمون البيك.. و«التيار الوطني» يلتزم الصمت

جعجع: سيكون لنا رئيس صنِع في لبنان مئة في المئة

أما موقف رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع فهو معروف الذي صرّح أمس “نعيش أوقاتاً تاريخية ولو أنّها ليست “على ذوق” جميع الناس… وشدّد على “أنّ هذا العهد لن يكون كما العهود السابقة، بحيث سيكون الرئيس سعد الحريري رئيساً للحكومة، وبَعدها بأيام ستُشكَّل الحكومة، والله وليّ التوفيق”، مكرّراً أنّه “للمرّة الأولى منذ زمن سيكون لنا رئيس صنِع في لبنان مئة في المئة”.

 

“التيار العوني” يستعدّ

وفي موازاة اكتمال الاستعدادات في أروقة قصر بعبدا والتحضيرات اللوجستية لجلسة انتخاب الرئيس في مجلس النواب، يمضي “التيار الوطني الحر” قدُماً في تحضيراته للاحتفال بنتائج جلسة الانتخاب التي سيتابع وقائعَها عبر شاشة كبيرة في مبنى الهيئة المركزية لـ” التيار” في مبنى ميرنا الشالوحي في سن الفيل.

الراعي ينصح فرنجية

أما المنافس الرئاسي فقد زار رئيس تيار “المرده” النائب سليمان فرنجية، البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في الديمان، مؤكّداً استمراره في ترشّحِه لرئاسة الجمهورية.

وعلم أنّ الراعي حاولَ ترطيب الأجواء بين عون وفرنجية، ونصَح فرنجية بالتهدئة، خصوصاً أنّ البلاد في أشدّ الحاجة إلى انتخاب رئيس، وجدّد التأكيد أنّه لا يفضّل مرشّحاً على آخر، فجميعهم أبناء البطريركية المارونية، وأنّه يفضّل تحصين الوحدة المسيحية خصوصاً بين الأقطاب الموارنة الأربعة، في وقتٍ أكّد فرنجية أنّه مستمرّ في ترشيحه ولن ينسحب لعون.

 

السابق
مسؤول أممي يحمل مجلس الامن مسؤولية جرائم الحرب في سوريا
التالي
اتفاق روسي تركي من أجل تقسيم سوريا