روسيا وتركيا… تناغم إستخباراتي في سوريا

بعد مضي خمس سنوات على الصراع السوري، يبدو ان كثيرا من التحالفات أعيد صياغتها من جديد، فالروس اقتربوا جداً من الاتراك بعد تباعد اثر إسقاط الجيش التركي للطائرة الروسية قبل عام، أما الإيرانيون فبدأوا بالإنفتاح على الأتراك أيضاً، والنظام السوري تغيب اي بوادر عن رحيله، هذا الوضع اعاد خلق الاوراق من جديد عسكرياً وأمنياً وإقتصادياً.

تحدثت صحيفة “الخليج” الاماراتية عن صدور تقارير تشير إلى تعاون إستخباراتي بين روسيا وتركيا بشأن سوريا وهو ما وضع تركيا غريمة النظام السوري في خانة واحدة معه تضم إيران أيضاً وذلك من أجل تحسين العمل الإستخباراتي.

وأشارت صحيفة التايمز البريطانية أيضاً الى توصّل الأتراك والروس إلى إتفاق لتبادل المعلومات الإستخباراتية بينهما. وتابعت ان موسكو وانقرة يتبادلان المعلومات الحساسة لتسهيل عملية “درع الفرات” التي شنتها تركيا ضد معاقل تنظيم داعش والقوات التركية الإنفصالية في شمال سوريا.

إقرأ أيضاً: تركيا: روسيا تغطي جرائم الحرب التي ترتكبها
وشدّدت الصحيفة على ان الروس دخلوا إلى تركيا من باب الثغرة الناجمة عن التباعد بين أنقرة وواشنطن على ضوء الإنقلاب الفاشل الذي شهدته تركيا.
أما صحيفة “إزفيستيا” الروسية فقالت أن لجنة الدفاع البرلماني الروسية تشارك تركيا بشكل او بآخر ملف استخباراتي. وقالت الصحيفة الروسية ان هذا الملف تم إستحداثه بعد التقارب الروسي – التركي وهو يضم “روسيا – تركيا – إيران – النظام السوري – العراق”. وقالت الصحيفة ان الروس يمدون الاتراك بالمعلومات التي يرصدونها والتي يجدونها مفيدة للجانب التركي.

 

السابق
كيري وظريف يتشاركان الفوز بجائزة بريطانية
التالي
جراحة أنف فاشلة أسفرت عن مأساة دموية