التشكيك الأميركي وتريّث حزب الله يزعزع ترشيح عون للرئاسة

أيام سياسية ـ رئاسية بامتياز، بعد مبادرة الرئيس سعد الحريري بتأييد ترشيح العماد ميشال عون. غير ان اللافت كان صدور الموقف الأول من نوعه للإدارة الأميركية من الاستحقاق الرئاسي،والذي اتخذ على لسان وزير الخارجية الأميركي جون كيري "طابعاً تشكيكياً" في خيار وصول العماد ميشال عون إلى رئاسة الجمهورية.

وقفت الصحف اليوم عند الموقف الاميركي الاول بعد اعلان الرئيس سعد الحريري تَبنّيه ترشيح العماد ميشال عون، وجاء الموقف على لسان وزير الخارجية الاميركي جون كيري رداً على سؤال في وزارة الخارجية لدى استقباله نظيره الكويتي صباح الخالد الصباح: “نحن نأمل بالتأكيد ان يحدث تطوّر في لبنان، لكنني لست واثقاً من نتيجة دعم سعد الحريري (…) لا أدري”. واضاف: “نحن نأمل ان يتمّ تجاوز هذا المأزق الذي يؤثّر على لبنان والمنطقة”.

هذا التطور الديبلوماسي دلل بوضوح على ان العد التنازلي ليوم 31 تشرين الاول اتخذ منحى بالغ الجدية بدليل أن دول الكبرى بدأت تتحرك لو قولا فقط  التي ربما تفاجئت بسرعة التطورات اللبنانية (..)  إذ بدا أن التصريح الذي ادلى به كيري حول الاستحقاق الرئاسي يحمل عدة احتمالات  مع أرجحية لافتة للتشكيك في نتائج مبادرة الحريري، الامر الذي فسره بعض المطلعين بانه رسم لظلال التحفظات الاميركية عن انتخاب عون المرتبط بحلف وثيق مع “حزب الله” والتنبيه المبكر الى محاذير سبق للاميركيين ان أبدوها في فترات سابقة حيال هذا الخيار. ولم يخف هؤلاء ان موقف كيري وان كان لا يرقى الى مستوى موقف تصعيدي فانه قد يترك انعكاسات داخلية لجهة تحفيز الجهات الرافضة لخيار عون على تزخيم التحرك الكثيف الجاري من أجل مواجهة انتخابه، خصوصا ان اتخاذ كيري هذا الموقف يرسم شكوكاً موازية حول وجود ضغوط اقليمية وخلفيات قسرية لعبت دورا في دفع الحريري الى هذا الخيار.

اقرا ايضًا: برّي أو سيف حزب الله المُسلَط على عون في بعبدا
وفيما دعا رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع كيري الى الانتظار ورؤية “نتائج خطوة الحريري”، قال نائبه جورج عدوان لـ”الجمهورية”: “إنّ تصريح كيري يؤكد مرة جديدة أنّ الإستحقاق الرئاسي لبناني مئة في المئة وليس هناك أيّ كلمة سرّ خارجية أو تَدخّل من دولة معينة”. وأكّد انه “متفائل بعد هذا التصريح وبتُّ متأكداً انّ الإنتخاب سيتمّ قريباً جداً، فتصريحه يؤثّر إيجاباً لأنّ كل مرّة تحلّل الإدارة الأميركية الحالية شيئاً معيناً يحصل عكسه. وبالتالي، فإنّ قلق كيري من عدم نجاح مبادرة الحريري يعني انّ المبادرة تسلك طريقها الصحيح”.

اقرا ايضًا: هل سيكون عون رئيساً تابعا لحزب الله أم ندًّا له؟

فيما وضعت أوساط عونية كلام كيري بأنه “يصب في إطار توفير الدعم لانتخاب عون للرئاسة الاولى”، رأت أوساط في “حزب الله”  ان كلام كيري “يعزز ثقة اللبنانيين بقرب الحل لازمة الرئاسة”.

وفي السياق ذاته، قالت مصادر متابعة للاستحقاق الرئاسي انّ القوى الاقليمية والدولية لا تُبدي حماسة لمبادرة الحريري في ظل تطلّع الى أنّ ما سيصدر عن الامين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله من مواقف غداً، ستؤشّر الى مصير الاستحقاق الرئاسي خصوصاً انّ هناك مشاورات مرتقبة سيجريها الحزب في غير اتجاه من دون ان يعني ذلك انه سيمارس ضغوطاً على هذا الفريق او ذاك. كذلك ما سيصدر عن اجتماع “اللقاء الديموقراطي” برئاسة النائب وليد جنبلاط في المختارة اليوم.

السابق
هل سيكون عون رئيساً تابعا لحزب الله أم ندًّا له؟
التالي
أي تيه هذا الذي نحن فيه؟