عقوبات مالية أميركية وسعودية جديدة على حزب الله وكلمة السر أدهم طباجة

فرضت الولايات المتحدة الأميركية بالتعاون مع المملكة العربية السعودية يوم أمس الخميس 20 تشرين الأول عقوبات مالية على شركات وأفراد تمول حزب الله، من بينهم لبنانيين اثنين وشركة لبنانية وقد تمّ وضعهم على قائمة الإرهاب وذلك ضمن ما تقوم به هذه الدول للحد من نشاط حزب الله في الأمور المالية.

واستناداً للبيان الصادر عن الخزانة الأمريكية، فالذين شملتهم العقوبات هم أربعة من قيادات حزب الله (محمد المختار فلاح كلاس، حسن جمال الدين، محمد غالب حمدار، يوسف إياد)، إضافة إلى شركة (غلوبال كلينرز) والتي تتبع إليهم بتمويلها.
في حين أنّ بيان السعودية شمل فقط اسمين من بيان الخزانة وهما محمد المختار فلاح كلاس، حسن جمال الدين، وقد تم فرض العقوبات عليهما انطلاقاً من مكافحة الارهاب وغسل الأموال وكل من يتعامل مع حزب الله.
هذا ونشر موقع وزارة الخزانة الأميركية عبر موقعه الرسمي معلومات عن اللبنانيين والشركة الذين خضعوا لعقوبات، وعن التهم التي ارتبطت بهم.
فتهمة محمد المختار كلاس وهو اللبناني الجنسية ومن مواليد 1989 هي تقديم الدعم المالي لأحد مسؤولي حزب الله ويدعى أدهم طباجة.
وبحسب الخزينة فإن كلاس كان ينسق مع طباجة في عملية نقل الأموال بين لبنان والعراق، وكان هناك تنسيق مباشر بينه وبين كل من محمد نور الدين وحمدي زاهر الدين واللذين قد أدرج اسميهما على قائمة العقوبات الأميركية في مطلع العام الحالي.

إقرأ ايضاً: بالأسماء: تورط عناصر من حزب الله بجرائم غسيل الأموال والمخدرات في أميركا
أما حسن جمال الدين اللبناني الجنسية أيضاً (مواليد عام 1983)، فتهمته كما كلاس وهي تقديم الخدمات المالية لأدهم طباجة.
كذلك تنسيقه معه ومع حسين علي فاعور والمدرج أيضاً على قائمة العقوبات، وذلك لنفس الهدف وهو نقل الأموال بين لبنان والعراق.
في حين أنّ شركة “غلوبال كلينرز”، التي تمّ إنشاؤها في العراق وفرعها الأساسي هو في العاصمة بغداد وتملك مكتباً لها في الضاحية الجنوبية، فيديرها أدهم طباجة وذلك كما أوردت معلومات وزارة الخزانة الأميركية.
أما فيما يتعلق باللبناني يوسف عياد مواليد 1989، فتهمته المساعدة في التخطيط لتنفيذ ودعم الأعمال الإرهابية في مختلف أنحاء العالم وذلك بالنيابة عن تنظيم حزب الله اللبناني.

إقرأ أيضاً: حزب الله يواجه عقوبات جديدة: اميركا والسعودية تشتركان في فرضها

وأخر الأسماء هو اللبناني محمد غالب همدر مواليد 1986 والذي أدرج أيضاً لتهمة المساعدة في التخطيط لتنفيذ ودعم الأعمال الإرهابية، وقد عثر معه على صور لمواقع اكتظاظ السواح وآثار لمواد متفجرة منها مادة “TNT” وبارود ومتفجرات، الذين عثر عليهم في حاوية منزله.

السابق
نهاد المشنوق: نحن لا نساوم على شهدائنا
التالي
الفرزلي لـ«جنوبية»: الانتخاب في الجلسة المقبلة أو تأجيلها بيد الرئيس برّي