السعودية تعلن عن أول قرض دولي لها بقيمة 15 مليار دولار!

النفط السعودي

في سابقة بتاريخ المملكة العربية السعودية  نقلت وكالة الانباء الرسمية ان وزارة المالية انجزت “إنشاء برنامج دولي لإصدار أدوات الدين. وقامت بتعيين عدد من البنوك الاستثمارية العالمية والمحلية لتنسيق سلسلة من الاجتماعات مع مستثمري أدوات الدين”.

واضافت ان الاجتماعات ستبدأ الثلاثاء، وان الوزارة “قامت بتكليف هذه البنوك الاستثمارية بإدارة وترتيب أول طرح للسندات الدولية المقومة بالدولار الأميركي مندرجة تحت هذا البرنامج”. واوضحت ان “طرح تلك السندات سيتم حسب ظروف السوق”.

فالسعودية اقترضت سابقًا من السوق الداخلية إلاّ أن هذا الاصدار سيكون أول عملية اقتراض للحكومة من السوق الدولية، وقد قال المحلل لدى “اوكسفورد ايكونوميكس” باتريك دنيس في ايلول الماضي ان قيمة الاصدار السعودي قد تناهز 15 مليار دولار، بما يكفي لمواجهة المشاكل المالية التي تعانيها جراء تدهور اسعار النفط منذ منتصف عام 2014، وانخفاض ايرادات المملكة -اكبر مصدر للنفط في العالم- جراء ذلك. وأضاف ان “الطلب على هذه السندات سيكون جيدا جدا ولا سيما من قبل المستثمرين الاسيويين”.

وبحسب دنيس، فان الرياض لديها امكانية للاقتراض بمبالغ كبيرة من السوق الدولية بالنظر الى ان دينها الخارجي ضئيل للغاية.

وفي سياق آخر، قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر الثلاثاء إن الشركة تشعر بارتياح إلى أن أسعار النفط ستكون قد تعافت بحلول 2018 وأن ظروف السوق ستكون ملائمة لما قد تكون أكبر عملية طرح عام أولي في العالم.

وقد تراجع الاحتياط السعودي من 732 مليار دولار في 2014، الى 562 مليار دولار في آب 2016،بحسب الاحصاءات لرسمية، و في العام 2015، سجلت المملكة عجزا ماليا قياسيا بلغ 98 مليار دولار، ما دفع مجلس الوزراء الى اتخاذ اجراءات تقشف شملت خفض الدعم عن مواد اساسية، وخفض رواتب الوزراء وتعويضات مسؤولين.

إقرأ أيضًا: السعودية تعاقب مصر بالبترول: لا إمدادات

وبعد هذه التراجعات طرحت المملكة “رؤية السعودية 2030″، وهي خطة طموحة تهدف لتنويع مصادر الدخل وتقليل الاعتماد على النفط الذي يشكل منذ عقود، المصدر الاكبر للايرادات الحكومية.

 

السابق
M media تعلن عن اطلاق «فيلم أميركي طويل»
التالي
كارول سماحة تعتذر من جمهورها