بعد منظومة أس-400 روسيا تنشر أس-300 في سوريا

بعد نشر موسكو العام الماضي منظومة أس-400  في قاعدة حميميم الجوية الروسية التي تقع جنوب شرق مدينة اللاذقية، بعد أن بدأت شن غارات جوية في سوريا، أعلنت روسيا إرسال منظومة أس 300 المضادة للصواريخ إلى قاعدتها البحرية في ميناء طرطوس السوري.

وعن هدف هذه المنظومة أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف إن هدف النظام هو ضمان أمن القاعدة جوا، مذكرًا بأن منظومة أس 300 هي دفاعية بحت أي لا تشكل خطرًا على أحد، وأضاف «لا نفهم لماذا يثير نشر هذا النظام قلق شركائنا في الغرب».

يذكر أنّ نشر نظام أس 300 جاء بعد ازدياد التوتر بين موسكو وواشنطن حيال الأزمة السورية، الأمر الذي دفع الولايات المتحدة الى إعلان تعليق محادثاتها مع روسيا بشأن سوريا يوم الاثنين الماضي بسبب عدم وفاء موسكو بتعهداتها التي أدّت إلى انهيار الهدنة التي توصل إليها الطرفان الأسبوع الماضي.

وفي هذا لسياق قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي إن القوات الروسية والقوات الحكومية السورية “تستهدف البنية التحتية المهمة، مثل المستشفيات، وتمنع وصول المساعدات الإنسانية للمدنيين ذوي الحاجة”، مشيرا إلى الهجوم الذي تعرضت له قافلة مساعدات إنسانية في 19 سبتمبر/ أيلول الماضي.

فيما تقول موسكو إن طائراتها وتلك التابعة للقوات الحكومة غير مسؤولة عن الهجوم على القافلة، مرجحة أن القصف جاء من الأرض، ولم يكن قصفا جويا.

إقرأ أيضًا: الدبلوماسية معطلة والعسكر يتقدم بعد فضّ التعاون الاميركي الروسي

إلاّ أنّ موسكو اعتبرت أنّ تعليق الولايات المتحدة محادثاتها، في تصريح للمتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن “الولايات المتحدة ببساطة لم تلتزم بالشروط الأساسية للاتفاق الخاصة بتحسين الأوضاع الإنسانية في حلب”.

السابق
الإيرانيون يتحضرون لتحويل دمشق إلى عاصمة شيعية
التالي
العلامة الأمين: الثأر ثأر الله.. وشعار «يا لثارات الحسين» يحدث شرخاً طائفياً